الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خلال لقاء مسئولة صينية، معهد الفلك يعلن تشغيل تلسكوب للرصد البصري بأبو سمبل

لقاء الوزيرة الصينية

لقاء الوزيرة الصينية

محمد الأزهري

A A

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان، استقباله التلسكوب 120 سم، والخاص برصد الحطام الفضائي، مرسل من قبل الصين. 

مصر تستعد لاستقبال تلسكوب جديد للرصد البصري من الصين

وقال الدكتور طـه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، المعهد فى انتظار وصول التلسكوب الآخر 70 سم، والذي قد تم شحنه وفى انتظار وصوله، وفى المستقبل القريب سوف يرسل لنا الجانب الصيني أيضًا تلسكوب 36 سم للرصد البصري، ومن المرجع أن يوضع المبنى في المكان المقرر له بأبو سمبل.

جاء ذلك خلال زيارة لين اكسن (Lin Xin) نائبة وزير العلوم والتكنولوجيا بجمهورية الصين الشعبية، لمعهد الفلك، وشمل زيارة المبنى الموجود به التلسكوب 120 سم والمخصص لرصد الحطام الفضائي، وقامت أيضا بزيارة التلسكوب الحجرة التي بها جهاز الليزر وحجرة التحكم وحجرة تحاليل البيانات. 

كان في استقبالها الدكتور طه رابح، رئيس المعهد، والدكتور أحمد غيطاس، نائب رئيس المعهد للعلاقات العلمية، والدكتور مكرم إبراهيم، نقطة التواصل مع الجانب الصيني والمشرف على التعاون من الجانب المصري. 

وحضر أيضًا كلا من، رئيس قسم أبحاث الشمس والفضاء ورئيسة معمل أبحاث الفضاء والعديد من الأعضاء العاملين بمعمل أبحاث الفضاء.

وحضر خصيصًا لهذه المناسبة ولاستقبال الوزيرة Prof. Cheng Haowen , Dr. Sun Jian، والعاملين بمراصد الفلك الصيني بجمهورية الصين الشعبية. 

 وعلى هامش الزيارة قام الجانبان بتقديم الهدايا التذكارية، وبعدها قام الدكتور مكرم إبراهيم بإلقاء محاضرة بعنوان، "التعاون بين مصر والصين في مجال أرصاد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي والأجسام القريبة من الأرض"، واستعرض خلالها ما تم من إنجازات من التعاون بين المعهد ومراصد الفلك الوطني بالصين، ورحب الدكتور طه رابح، بزيارة الوزيرة لين اكسن والوفد المرافق لها.                  

  تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search