الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تناقش "الجنائية الدولية" دعوى اغتيال الاحتلال لـ"شيرين أبو عاقلة"؟

شيرين أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة

أحمد محمود

A A

قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، إن المحكمة الجنائية الدولية ستغلق الدعوى القضائية الخاصة باغتيال الاحتلال للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة ولن تحقق فيها، مثلما فعلت مع حادث سفينة مرمرة، لأن المحكمة لا تحقق في جرائم تم ارتكابها ضد أشخاص.

وأضاف أستاذ القانون الدولي، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن إحالة ملف اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية لن يجدى نفعا ولن تحقق فيه المحكمة، لأن المحكمة الجنائية الدولية لا تحقق في جرائم ارتكبت ضد أفراد أو أشخاص بعينهم يعني لما يجي شخص أو فرد لا يمكن المحكمة الجنائية الدولية تناقش الدعوى مثل شيرين أبو عاقلة.

وأوضح أيمن سلامة، أن مقتل شيرين أبو عاقلة على يد الصهاينة وأثناء النزاع المسلح يعد جريمة حرب، ولكن من الممكن لأي محكمة وطنية غير المحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تحقق فيها، لافتا إلى أن المادة الثامنة من نظام الأساسي للمحكمة الجنائية تستلزم عنصر الخطورة والشدة أو الشدة والخطورة لذلك في 2010 حادث سفينة الإغاثة الإنسانية مرمرة التي كانت تضم أبرياء ذهبوا لفكر الحصار على غزة ويعطون أدوية ومعونة للمحاصرين في غزة، وقتلت إسرائيل عدة أشخاص.

وأشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية أغلقت التحقيقات الخاصة بسفينة مرمرة لأن المحكمة كانت من وجهة نظرها تشير إلى أن الجسامة والخطورة لم يتحقق وقالت إن الحادثة تمثل جريمة حرب.

ضغوط إسرائيلية وأمريكية على المحكمة الجنائية الدولية

تأتي تصريحات أيمن سلامة، في ترقب دولي لقرارات المحكمة الجنائية الدولية بشأن قادة الاحتلال الإسرائيلي، خاصة مع تسريب أخبار خلال الأسابيع الماضي بتوصية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بإصدار مذكرة اعتقال ضد كل من بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال ووزير دفاع جالانت، وهو الأمر الذي دعا الولايات المتحدة الأمريكية من خلال الكونجرس الأمريكي بحث تشريع يعاقب قضاة المحكمة.

وخلال الأسابيع الماضية كشفت أيضا صحف غربية عن محاولات إسرائيلية للتجسس على عمل المحكمة الجنائية الدولية وممارسة الولايات المتحدة ضغوطا على المحكمة والعاملين فيها لمنع خروج أي قرار ضد إسرائيل، وهو ما ظهر خلال سفر نتنياهو الأخير للولايات المتحدة الأمريكية وحرصه على عدم السفر عبر دول أوروبا خوفا من إقدام أي دولة أوروبية على اعتقاله.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search