الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف سيكون الرد الإيراني على اغتيال هنية؟، محلل سياسي أردني يُجيب (خاص)

إسماعيل هنية

إسماعيل هنية

أحمد محمود

A A

أكد مأمون العمري، المحلل السياسي الأردني، أن الرد الإيراني على اغتيال إسماعيل هنية القائد البارز ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، على الأراضي الإيرانية، سيكون مجرد شو إعلامي، مثلما فعلت إيران مع كل عمليات الاغتيال السابقة لقياداتها، موضحًا أن تاريخ إيران في الرد على عمليات الاغتيال يؤشر على أن ردها على إسرائيل لن يتجاوز الشو الإعلامي.

محلل سياسي: رد إيران على اغتيال إسماعيل هنية سيكون “شو إعلامي” 

وأضاف المحلل السياسي الأردني، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن ردود الأفعال الإيرانية ستكون مجر “شو إعلامي” وهو ما تؤكده رد الأفعال السابقة على سلسلة الاغتيالات، وأبرزها اغتيال قاسم سليماني، حيث اقتصر الرد الإيراني على ضرب قوات أمريكية في العراق، وهو ما وُصف حينها بالرد المتواضع بالنظر إلى مكانة الفريق قاسم سليماني.

وأوضح العمري، أنه بعد اغتيال قاسم سليماني، تم اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، فكان رد طهران أن اكتفت بالإعلان عن عزمها محاسبة المتورطين في عملية الاغتيال، وفي أبريل الماضي  استهدفت القنصلية الإيرانية في سوريا مما أدى إلى مقتل قائدين في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، و5 مستشارين عسكريين إيرانيين، وشنت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على إسرائيل فيما أطلقت عليه عملية "الوعد الصادق"، وأعلنت على تلفزيونها الرسمي إطلاق مسيرات وصواريخ باليستية من أراضيها باتجاه إسرائيل، إلا أن تل أبيب أعلنت التصدي لــ99 بالمئة من الصواريخ والمسيرات الإيرانية.

الرد الإيراني على اغتيال إسماعيل هنية

وتأتى تصريحات مأمون العمري، بعد تهديدات خرجت من قادة سياسيين وعسكريين إيرانيين برد قاس على إسرائيل لتورطها في اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في العاصمة طهران.

وبعد الاغتيال خرج المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، ليتوعد إسرائيل برد قاس وموجع، واصفًا إسرائيل بالمجرمة والإرهابية، وأن الانتقام الإيراني واجب لأن اغتيال إسماعيل هنية وقع على الأراضي الإيرانية.

كما توعد الحرس الثوري الإيراني، إسرائيل برد مؤلم وقاسي بعد اغتيال إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية، ولكن اللافت في هذه التهديدات أنها لم تحدد طبيعة الرد الإيراني وكذلك توقيته، وهو ما يجعل كل السيناريوهات مفتوحة حول طبيعة هذا الرد، وهل سيكون اكتفاء بتصريحات أم رد يصل إلى تل أبيب بشكل مباشر؟.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search