الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«رئيس البورصة» يكشف لـ الجمهور عن دراسة لإطلاق مؤشر الشركات تحت القيد المؤقت

احمد الشيخ- رئيس اليورصة المصرية

احمد الشيخ- رئيس اليورصة المصرية

شيماء حتحوت

A A

 أكد أحمد الشيخ، رئيس البورصة، على وجود 11 شركة جديدة تحت الدراسة لإدراجها مؤقتًا، متوقعًا أن يتم قيد شركتين أو 3 شركات قبل نهاية العام الجاري 2024، وهذا يُعد نجاحًا عظيمًا للبورصة كمركز مالي إقليمي مهم.

 تنفيذ عمليات الإدراج المؤقت للبورصة المصرية

وكشف رئيس البورصة، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، عن تنفيذ عمليات الإدراج المؤقت للبورصة، كعملية قيد مبدئي لحين إتمام عملية الطرح، حيث تكون أغلب الشركات غير مستوفاة لجميع شروط القيد، مضيفًا ويتم قيدها مؤقتًا مع توافر الحد الأدنى من المساهمين والأسهم حرة التداول، وبالمثل تم طرح شركة “أكت فاينانشال” في تداولات جلسة اليوم.

عدد الشركات التي يتم إدراجها فى السوق الرئيسية 

 وشدد الشيخ، على أن الشركات التي يتم إدراجها، تتوزع على 8 شركات للإدراج في السوق الرئيسية، و3 في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

 وكشف رئيس البورصة، عن دراسة إطلاق مؤشر الشركات تحت القيد بشكل مؤقت، مضيفًا، أن ذلك يعطي انطباعًا جيدًا لمستوى الشركات المتقدمة للقيد وتصنيفها قطاعيًا لتكون الأمور واضحة لـ المستثمرين. 

وأشار الشيخ، إلى أنه سيتم إطلاق منصة الحوار المجتمعي لتطوير آليات التداول في البورصة المصرية قريبًا.

زيادة عدد الطروحات العامة لتنشيط أحجام التداول وجذب المزيد من المستثمرين

وتابع رئيس البورصة، ندرك أهمية زيادة عدد الطروحات العامة لتنشيط أحجام التداول وجذب المزيد من المستثمرين، ونعمل حاليًا على تنفيذ العديد من المبادرات لتحفيز الشركات على طرح أسهمها للاكتتاب العام، من أهمها:

تطوير قواعد الطرح: قمنا بتطوير قواعد الطرح لتسهيل عملية الطرح على الشركات.

تقديم حوافز ضريبية: تم تقديم حوافز ضريبية للشركات التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام.

زيادة الوعي: نعمل على زيادة الوعي بأهمية الطرح العام للشركات من خلال حملات توعوية تستهدف الشركات والمستثمرين.

وعن البورصة السلعية فى مصر

وقال رئيس البورصة، نعمل حاليًا على تطوير آليات التداول في البورصة السلعية لتوفير المزيد من الشفافية والكفاءة، مضيفًا، نخطط لتضمين المشتقات المالية والعقود الآجلة في البورصة السلعية في المستقبل، وخلال العام ونصف الماضي، جرى تفعيل البورصة السلعية، بالتعاون مع وزارة التموين لكن لم نحقق الخطة التي كنا نصبو إليها ونعمل على تحقيق تفاعل حقيقي خلال الفترة المقبلة. 

وأشاد رئيس اليورصة، قائلًا، بالرغم من التحديات العالمية والإقليمية، حققت البورصة المصرية أداءً جيدًا خلال الفترة الماضية، ونعمل باستمرار على تطوير منتجاتنا وخدماتنا لجذب المزيد من المستثمرين وتعزيز مكانة البورصة المصرية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.