الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اغتيال إسماعيل هنية، هل تشهد المنطقة حربا شاملة في المنطقة؟

إسماعيل هنية

إسماعيل هنية

أحمد محمود

A A

اغتيال إسماعيل هنية، تداعيات خطيرة تنطوي على إقدام الاحتلال على اغتيال أحد أكبر قادة حركة  حماس، إسماعيل هنية، إذ تشير إلى منعطف خطير تتجه نحو الحرب على غزة التي بدأت منذ 7 أكتوبر الماضي والمستمرة حتى الآن.

اغتيال إسماعيل هنية، يأتي ضمن سياسة اغتيالات بدأتها إسرائيل منذ أمس بضربة وجهتها في بيروت لاغتيال الرجل الثاني لحزب الله، ثم اغتيال الرجل الثاني في حركة حماس، لتكشف حجم التصعيد الإسرائيلي بعد الضربة التي تلقاها في حادث مجدل شمس.

الملاحظ خلال الفترة الأخيرة أن عمليات اغتيال قادة حماس تمت إما في لبنان حيث تواجد حزب الله مثلما  حدث مع صالح العاروري، أو سمير فندي أو داخل الأراضي الإيرانية كما حدث مع القيادي البارز في حماس إسماعيل  هنية وهو ما فتح تساؤلات عديدة بشأن ضعف الدور الإيراني وأذرعها في حماية قادة حماس، وما إذا كانت هناك  خيانات في إيران وحزب الله تسهل لإسرائيل وصولها لقادة حماس واغتيالهم.

بعد عملية الاغتيال مباشرة، خرج الحرس الثوري الإيراني ليعلن أنه سيرد بكل قوة على عملية اغتيال إسماعيل هنية، خاصة أن القيادي بحركة حماس كان يتواجد داحل مقر استضافة الحرس الثوري الإيراني، كما خرج قادة إيران  ليتوعدون إسرائيل برد قاسي على تلك العملية.

الرد الإيراني على إسرائيل هو ما سيحدد مصير الحرب الشاملة على المنطقة، فهل ستكتفى بضربة مباشرة داخل الأراضي المحتلة، أم سيكون هناك استهداف لقادة إسرائيليين، مما قد يؤدى إلى توسيع الحرب ودخول المنطقة في حرب شاملة بعد تدخل إيران  بشكل مباشر وهي التي سعت خلال الفترة الماضية إلى عدم الدخول مباشرة في حرب مع إسرائيل رغم كل الاستفزازات الإسرائيلية.

موقف الولايات المتحدة الأمريكية من التصعيد الإسرائيلي

كما أن هناك الولايات المتحدة الأمريكية التي سعت خلال الفترة الماضية لعدم توسيع الحرب، والتي تشير احتمالات كثيرة بموافقتها على عملية اغتيال إسماعيل هنية داخل الأراضي الإيرانية، خاصة أن عملية الاغتيال جاءت بعد أيام قليلة من تواجد رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في الولايات المتحدة ولقائه بالرئيس الأمريكي جو بايدن ومرشحي الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب وكامالا هاريس.

ويبقى السؤال ماذا ستفعل واشنطن حال ردت إيران بقوة على إسرائيل ونفذت وعودها؟ هل ستواجه الولايات المتحدة إيران  بشكل مباشر؟ أم ستكتفى بإرسال الأسلحة لإسرائيل كما فعلت في السابق؟.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search