الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«متى ينتهي الكابوس؟»، شهادات صحفيين فلسطينيين تروي مأساة النزوح في غزة

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

يستيقظ يوميا من خيمته، بعد أن تحرق أشعة الشمس جلده، حيث يعيش في مكان يفتقد كل مقومات الحياة، فخيمة لا تحميه من حرارة الصيف أو تتضمن على الأقل أساسيات الحياة من طعام أو مياه صالحة للشرب، يعيش على أمل أن يسمع خبر انسحاب جيش الاحتلال من مدينته، يحاوطه مئات الآلاف من الفلسطينيين في الخيام المجاورة له جميعهم ينتظرون نفس الخبر.

فجأة يستيقظ ليعلم أن الاحتلال انسحب من شرق خان يونس، بعد 8 أيام من اجتياح بري تسبب في نزوح عشرات الآلاف للمناطق المجاورة ومراكز النزوح والإيواء، تهرول تلك الجموع نحو منازلها التي انسحب منها الجيش، يعلنون أنهم يفضلون الموت داخل المنزل على أن يبقون داخل تلك الخيام.

هذا المشهد وصفه الصحفي الفلسطيني، يحيى يعقوبي، المقيم في قطاع غزة، والذي يكشف مشهد تزاحم أهالي خان يونس للعودة لمنازلهم بعد سماع انسحاب الجيش من أراضيهم، حيث يقول عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "أثناء ذهابي للعمل، كان الناس يتسابقون للركوب لمنطقة بني سهيلا بعد انسحاب جيش الاحتلال من محافظة خان يونس، عاد الناس لمنازلهم وفضلوا الموت فيها على أن يعيشوا في عذاب النزوح والخيم، خاصة أن الاحتلال لم يعطِ أهل الشرقية فرصة لنقل أغراضهم، انسحب العدوان على أمل أن ينسحب من كل القطاع".

تصريحات يحيى يعقوبي، توضح إلى حد كبير حجم معاناة النازحين في قطاع غزة، وحجم الآمال التي يحملونها نحو العودة لبيوتهم، والتي قد يجدونها مدمرة بفعل غارات الاحتلال بشكل يومي للقطاع.

معاناة النزوح يتعرض لها الصحفي الفلسطيني يحيى يعقوبي بشكل متكرر، ويكشف أيضا جانب من هذه المعناة حيث يقول: "كنت أغطي العدوان الإسرائيلي على شرق محافظة خان يونس، ونقلنا مشاهد النزوح المؤلمة، ولم ينقض النهار حتى نقلت عائلتي من منطقة قيزان النجار التي نشر الاحتلال أوامر إخلاء لها نحو المواصي".

ويتابع: "ننغمس بذات المعاناة ونمارس دورنا مهنيا وأسريا نطلب من أجسادنا المنهكة المزيد من الصبر والكثير من التحمل نحتسب أجرنا لله، نعيش حياة قاسية بكل تفاصيلها وعيوننا ترقب فرجا من الله".

كابوس النزوح

نفس الشيء يتطرق له الصحفي الفلسطيني حمزة حماد، الذي وجه تساؤلا يوضح حجم المعاناة التي يعيشها مع أسرته وأقرانه في مخيمات النزوح قائلا: "متى سينتهي كابوس النزوح ؟! أول مخيم للنازحين في منطقة الشيخ زايد شمال قطاع غزة ويضم أكثر من 100 خيمة، الحرارة المرتفعة أكلت أجساد النازحين وانعدام لمقومات الحياة الإنسانية في ظل انتشار الأمراض والأوبئة بين صفوف النازحين".

شهادات الصحفيين الفلسطينيين تكشف إلى حد كبير مآسي عديدة يعيشها الفلسطينيون سواء في مراكز الإيواء أو الخيام، ويعيشون على آمل واحد وهو متى تتوقف تلك الحرب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search