الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير: استلام مصر لقرض صندوق النقد الدولي يعزز قيمة الجنيه أمام الدولار

انهيار الدولار

انهيار الدولار

عبد الرحمن المصري

A A

انهيار الدولار، قال الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي، إنه بمجرد استلام مصر فعليًا لقيمة الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي، سوف يبدأ الهبوط التدريجي لأسعار العملة الأمريكية في البنوك.

انخفاض الدولار في مصر بالتزامن مع صرف الشريحة الثالثة

وأشار «غراب» في تصريحات خاصة لـ«الجمهور» إلى أن صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار، سيعزز من سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، مؤكدًا أن ذلك الأمر يأتي استنادًا على زيادة الحصيلة الدولارية في البلاد.

وأكد «غراب» أن مصر يجب أن تسعى بصورة دائمة إلى زيادة رصيد الاحتياطي النقدي الأجنبي لديها باستمرار، مؤكدًا أن ذلك سيساهم في تمويل عجز الموازنة العامة للدولة، سواء كانت تلك الزيادة من اتفاقات تمويلية على غرار صندوق النقد، أو من استثمارات مباشرة مثل صفقة رأس الحكمة التي وقعتها الحكومة مع دولة الإمارات الشقيقة.

هبوط الدولار أمر حتمي مع استمرار التدفقات الأجنبية

وأضاف الخبير الاقتصادي أن وجود موارد دولارية يرفع من احتياطي مصر من النقد الأجنبي، وبالتالي يزيد المعروض النقدي، في ظل التشديد الذي يطبقه البنك المركزي، والذي يتحكم من خلاله في المطلوب من العملات الصعبة؛ مما يؤثر بالتبعية على سعر الدولار، ملمحًا إلى أن هبوط الدولار في ظل استمرار تدفق العملات الأجنبية، أمر حتمي.

وأشار «غراب» إلى أن صرف الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي لمصر، والبالغ مقداره 8 مليارات دولار، سوف يدعم قيمة الجنيه المصري، فضلًا عن تنشيط قطاعات الصناعة والزارعة، عبر تلبية احتياجاتها، إلى جانب تعزيز قدرة مصر على الوفاء بالتزاماتها الخارجية.

وتوقع «غراب» أن يشهد الدولار هبوطًا تدريجيًا في سعره مقابل الجنيه المصري، بمجرد استلام مصر الشريحة الثالثة، والشرائح المتبقية تباعًا، في الوقت الذي تبذل الدولة قصارى جهدها في تعزيز الاستثمارات الخارجية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search