الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لعبة أثرياء الفراعنة، متحف أثار الغردقة يعرض قطعة فريدة لـ«السنت»

لعبة السنت

لعبة السنت

تقى محمود

A A

نشرت إدارة متحف آثار الغردقة، قطعة أثرية فريدة داخل قاعات المتحف وهي عبار عن قطعة لـ لعبة السنت، وتعد القطعة من الحجر الجيري مقسمة إلى مربعات وعليها 8 قطع من الفيانس.

وعلقت إدارة متحف آثار الغردقة في بيان، إن الألعاب كان يتم وضعها في المقابر لمرافقة الأثرياء في العالم الآخر، ومن تلك الألعاب لعبة السنت.

بدأت الحضارة المصرية الحقيقية؟

وفي السياق ذاته، علق الدكتور محمد فضالي، المشرف العام على متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقال إن مدينة منف تعد من أقدم وأهم عواصم مصر التاريخية، فيقال عنها إنها بدأت ومن ثم بدأ معها التاريخ، لأنها العاصمة التي بدأت بتوحيد الحضارة المصرية القديمة.

 

ممالك في الشمال والجنوب قبل توحيد القطرين

وأكد «فضالي»، اليوم، في تصريحات تليفزيونية خلال لقاء ببرنامج «8 الصبح»، أن مصر القديمة شهدت تطورًا سياسيًا وكذلك الشكل الإداري والحضري للمجتمع المصري، لافتًا إلى وجود ممالك في الشمال والجنوب قبل توحيد القطرين أو المملكتين.

وأكد أن ملوك الصعيد الذين وحدوا مصر نجحوا في ذلك لتبدأ الحضارة المصرية الحقيقية والموحدة لدولة مركزية عبر قيام العاصمة منف، مشيرًا إلى أن منف لها أكثر من اسم، مثل «ممفيس» وهو الاسم اليوناني لها، و«بر- انبو» أي مدينة الأسوار البيضاء، وفي الكتب لها أكثر من 12 اسما.

اللون الأبيض لعاصمة مصر القديمة يرجع إلى أنها كانت ترمز لعين حورس اليُمنى، وأوضح أن الاهتمام باللون الأبيض لعاصمة مصر القديمة «منف» يرجع إلى أنها كانت ترمز إلى العين اليمنى لحورس وفقًا للعقيدة المصرية في ذلك الوقت، كما تعد الحارسة على صعيد مصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search