الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الأكثر رعبا في العالم»، تعرف على أخطر تسونامي عرفته الكرة الأرضية

موجات تسونامي ـ أرشيفية

موجات تسونامي ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

عندما تقرر الطبيعة بأن تخرج غضبها، فلا أحد يقدر أن يقف في وجهها ويقاومها، ومؤخراً ترددت خلال الأيام الماضية أنباء حول احتمالية حدوث كارثة كبرى في الدول المحيطة للبحر المتوسط، وهي موجات تسونامي، التي عادة ما تصاحب الزلزال.

 وزاد التوتر لدى البعض، خاصة بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، أظهر ظهور رواسب سوداء على شواطئ مصر.

وحول أنباء تداول ظهور رواسب سوداء على شواطئ البحر المتوسط، نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء صحة ما تردده رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن انحسار مياه البحر علي بعض شواطئ مصر، واحتمالية حدوث زلزال وموجات تسونامي كبير في البحر المتوسط.

@mahmoud1.elnahass1 ياساتر يارب .. البحر زفت فى مرسى مطروح السنة دى ، شاطىء الليدو انضرب ياجدعان . اول يوم فى مطروح باظ وباقى الشاطىء مقفولة #مرسى_مطروح #شوفو_العين_عملت_معانا_ايه ♬ الصوت الأصلي - mahmoud1.elnahass1

 

معنى كلمة تسونامي 

وفقاً لما ذكرته منظمة الأمم المتحدة، فإن كلمة تسونامي تتألف من كلمتين يابانيين، أولها تسو وتعني الميناء والأخرى نامي وتعني موجة، وهو عبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة التي تنشأ نتيجة اضطرابات تحدث تحت الماء، والتي عادة ما تنتج عقب الزلزال التي تحدث أسفل المحيط.

ويمكن أن يتسبب أيضاً ثوران البراكين والانهيارات الأرضية إلى حدوث موجات تسونامي، وتظهر موجات تسونامي في كثير من الأحيان كجدران من الماء ويمكن أن تهاجم الشاطئ وتصبح خطرة لعدة ساعات، مع قدوم موجات كل 5 إلى 60 دقيقة.

أكبر تسونامي في العالم

يعد زلزال وتسونامي المحيط الهندي 2004، هو الحدث الأكبر الذي هزأ قلوب العالم أجمع، حيث حصد أكثر من حوالي 228 ألف شخص وخلفت دمارا هائلاً في عدة دول.

البداية عند حدوث زلزال عنيف، بلغ شدته 9.3 ريختر، ضرب المحيط الهندي قرب سواحل جزيرة سومطرة أقصي غرب الجزر الاندونيسية الرئيسية، هذا الزلزال العنيف أدي إلى ارتفاع عمودي مفاجئ لقاع البحر، مما نشأ عنه موجات تسونامي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.