الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير خارجية الأردن يؤكد لنظيره الإسباني ضرورة حماية لبنان من حرب جديدة

وزير الخارجية الأردني مع نظيره الإسباني

وزير الخارجية الأردني مع نظيره الإسباني

مارسيل أيمن

A A

اجتمع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الإثنين، مع نظيره وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، وذلك لبحث ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وإنهاء العدوان الإسرائيلي على القطاع. 

وأجرى «الصفدي» مباحثات مع نظيره الإسباني «ألباريس»، ركزت على ضرورة إطلاق حراك دولي فاعل لوقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسبب، وتنفيذ حل الدولتين سبيلاً وحيداً لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل.

وبحث الوزيران الأردني والإسباني الخطوات القادمة من أجل حشد موقف دولي للاعتراف بالدولة الفلسطينية. 

كما ثمّن «الصفدي» اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية، كما وحذر الوزيران من خطورة توسع الحرب، مؤكدين على ضرورة حماية لبنان من حرب جديدة، وعلى ضرورة التزام قرار مجلس الأمن رقم 1701 للحيلولة دون المزيد من التصعيد.

إسبانيا في العالم والطريق إلى السلام

وفي السياق ذاته، ناقش الوزيران العلاقات الثنائية بين البلدين، وأكدا على عمق ومتانة علاقات الصداقة المتميزة التي تربط البلدين، والحرص المشترك على تعزيزها تعاوناً أوسعاً في كافة المجالات.

وشارك الصفدي وألباريس في جلسة حوارية ضمن فعاليات النسخة الثانية من ندوة «إسبانيا في العالم: النظام الدولي والتغييرات الجيوسياسية»، بعنوان "الطريق إلى السلام: تنفيذ حل الدولتين"، والتي عقدت تحت رعاية وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني.

وأكد الصفدي خلال الندوة على أن مواقف الأردن ثابتة في ضرورة إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع، وإطلاق خطة عمل لتنفيذ حل الدولتين، لأن بديل حل الدولتين هو حال الدولة الواحدة التي ستكرس (الأبارثايد) الفصل العنصري.

يجب وضع خطة شمولية لإنهاء الاحتلال من جذوره

وقال نائب رئيس الوزراء الأردني، "إن الدول العربية قدمت خطة السلام العربية التي تعود إلى العام 2002، ورؤيتهم واضحة أن لا بديل لحل الدولتين، لكن لا يوجد شريك للسلام في إسرائيل الآن".

وأكد الصفدي، على أن أي حديث عن اليوم التالي في غزة يجب أن يكون في إطار خطة شمولية لإنهاء الصراع من جذوره، وإنهاء الاحتلال، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

وحذر ووزير الخارجية الأردني، من خطورة توسع الصراع في المنطقة، وأكد على ضرورة التزام قرار مجلس الأمن رقم 1701 وخفض التصعيد في لبنان.

وأكد الصفدي أهمية العمل المستمر مع إسبانيا، ودورها الرئيسي في القيام بتحركات فاعلة لوقف العدوان على غزة، وإدخال المساعدات، وتنفيذ خريطة طريق واضحة التواقيت لتنفيذ حل الدولتين.

ألباريس يؤكد على متانة العلاقات الأردنية الإسبانية

ومن جانبه، أكد ألباريس، التزام بلاده بحل الدولتين، والتوصل لوقف فوري لإطلاق النار، وتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين مشيرة إلى متانة العلاقات الأردنية الإسبانية، والحرص على تعزيزها ثنائياً وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

كما ثمّن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، الجهود التي يبذلها الأردن لوقف الحرب وضمان حماية المدنيين، وإيصال المساعدات إلى غزة، وجهوده في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة. وأكد استمرار العمل مع الأردن في سبيل تحقيق ذلك. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.