الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزيرا خارجية فلسطين وتركمانستان يوقعان اتفاقيات تعاون مشتركة

الخارجية الفلسطينية

الخارجية الفلسطينية

شيماء حمدالله

A A

اجتمع وزيرا خارجية فلسطين وتركمانستان، اليوم، في مقر وزارة خارجية تركمانستان وتم التوقيع على بروتوكول المشاورات السياسية، بين وزارتي خارجية البلدين ومذكرة تفاهم حول تأسيس لجنة وزارية مشتركة برئاسية وزارء الخارجية.

ووقع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني الدكتور رياض المالكي ونظيره التركماني رشيد ميريدوف، على الاتفاقية بحضور أعضاء الفريقين، كما يتضمن بروتوكول المشاورات السياسية، عقد جلسات مشاورات سياسية منتظمة في كل من فلسطين وتركمانستان، والتنسيق بين الطرفين على المستويات السياسية والدبلوماسية، بما يعنى بالشأن الفلسطيني والتركماني وكذلك الإقليمي والدولي، والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وتضمنت مذكرة التفاهم حول تأسيس اللجنة الوزارية المشتركة التي تم توقيعها، مقترحات عملية لتعزيز التعاون الثنائي بما فيها تنفيذ الاتفاقيات الموقعة من خلال خطة خارطة الطريق، تتضمن إطار تعاون خاص بالقطاعين الحكومي والخاص ضمن جدول زمني واضح، وكذلك خطة مشاورات لعام 2024، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

كما تم الاتفاق بين الجانبين على تنفيذ مشاريع مشتركة بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي Palestinian International Cooperation Agency PICA ووزارة خارجية تركمانستان في مجالات تنموية محددة، بما فيها مشاريع تنموية بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وتنفيذ فعاليات ثقافية يتم تنظيمها في البلدين خلال عام 2024.

ويقوم كل الطرفين بعمل الترتيبات اللازمة لزيارة رئيس الأمة قربان قولي بيردي محمدوف إلى دولة فلسطين للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وشارك في الاجتماع ومراسم التوقيع من الجانب الفلسطيني، مساعد الوزير للتعاون الدولي، مدير عام بيكا السفير عماد الزهيري، وسفير دولة فلسطين لدى تركمانستان د.حسين غنام، ومستشار أول منهد الحموري، وسكرتير ثاني لينا حمدان مدير دائرة آسيا الوسطى وأذربيجان، وسكرتير ثالث زينة المصري من مكتب الوزير، وعن الطرف التركماني نائب الوزير بيردنياز ماتييف ومدير دائرة الشرق الأوسط مايا غاييبوفا ومسؤول ملف فلسطين مردان رحمانوف.

search