الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المجلس المصري للشؤون الخارجية: أي تصعيد مع حزب الله لن يتحول لحرب شاملة

حزب الله اللبناني

حزب الله اللبناني

أيمن عبدالمنعم

A A

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية: من غير المتوقع أن يوسع حزب الله الحرب مع الجبهة الإسرائيلية، مضيفًا أنه سواءً كان حزب الله أو إسرائيل أو إيران، فإن تلك الأطراف كافة لا تريد أي تصعيد قد يسفر عنه حرب شاملة في الجنوب اللبناني.

وأضاف عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، خلال تصريحات لـ«الجمهور»، أن وزير الخارجية الأمريكية وعلى مدار ثماني جولات نفذها للشرق الأوسط، كان دائم التأكيد على أن الولايات المتحدة لا ترغب في عدم دخول أي أطراف أخرى في الشرق الأوسط، ضمن نطاق الصراع، وأن يتم الالتزام من قبل الطرفين بحرب المناوشات دون أي تصعيد أكبر.

وأوضح «رخا»، أن الولايات المتحدة الأمريكية قالت صراحة للقيادة السياسية في إسرائيل: إن واشنطن ليست مستعدة للدخول لمولاة إسرائيل في أي اشتباكات قد تقع مباشرة بين إسرائيل وأي طرف آخر في منطقة الشرق الأوسط.

فرصة في يد نتنياهو لإضعاف حزب الله

وتابع عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن نتنياهو يرى أن الأحداث التي شهدتها مجدل شمس، والرد الإسرائيلي، بمثابة فرصة لإسرائيل، حتى تتمكن من القضاء على عدد كبير من أعضاء حزب الله، إلى جانب إضعاف قدرات الحزب، إلى جانب سعيه لإجبار حزب الله على تنفيذ قرار الأمم المتحدة 1701 بشأن انسحاب حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني.

وأضاف السفير رخا أحمد حسن، أن الجانب الأمريكي أخبر نظيره الإسرائيلي، بأن قدرات حزب الله العسكرية تطورت بشكل واضح عما كانت عليه عام 2006، حيث بات الحزب يمتلك صواريخ بعيدة المدى وصواريخ أكثر دقة في عملية التصويب.

النزاع قد يفتح جبهات حرب أخرى

وقال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية والدبلوماسي المصري السابق، أنه يستبعد بصورة كاملة تحول التصعيد بين حزب الله اللبناني، والقوات الإسرائيلية إلى حرب شاملة بين الطرفين.

وأضاف «رخا»، أنه في حالة تحول المناوشات بين الطرفين إلى حرب شاملة، فإن حزب الله سيختلف وضعه عن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ويرجع ذلك إلى أن لبنان لديها من القدرات الأرضية ما يؤهلها للحصول على المساعدات بصورة مستمرة من قبل إيران، على عكس غزة التي تعاني من حصار كامل.

وأوضح الدبلوماسي المصري السابق، أن حزب الله يمتلك الحدود البرية، التي تسهل من عملية اتصاله بإيران، ما يعني أن هناك صعوبة في أن انقطاع الإمدادات العسكرية، إلى جانب ذلك، فإن هناك العديد من الجبهات الأخرى التي قد تنشط في الشرق الأوسط، وهو ما سيدخل المنطقة في حرب شاملة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search