الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الكهرباء» لا تملك حصرا بعدد الوحدات المخالفة، والسرقات تتجاوز 4 مليارات جنيه

قراءة العداد - أرشيفية

قراءة العداد - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

العدادات الكودية، وجه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق، شركات الكهرباء بالبدء في تركيب عدادات كودية لأي منشأة ومبنى يستمد الكهرباء بشكل وطرق غير قانونية في مختلف محافظات الجمهورية، في خطوة تستهدف وقف العمل بنظام الممارسة بشكل بالتدريج.

تركيب العدادات الكودية للعقارات المخالفة لوقف هدر التيار 

قرار رئيس الوزراء، الهدف منه وقف إهدار التيار الكهربائي، والذي بلغت نسبة الفقد فيه في عدة شركات ما بين 50 لـ 60%، فيما يستهدف القرار المحافظة على حقوق الدولة لحين تقنين وضع المبني المخالف أو إزالة العقار وفق قانون التصالح.

تكلفة سرقة الكهرباء تتجاوز 4 مليارات جنيه سنويًا

من جانبها، قالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن الوزارة ليس لديها حصر لأعداد العقارات المخالفة، والتي من المفترض البدء بتركيب عدادات كودية لها وفق توجيهات مجلس الوزراء، مضيفةً أن سرقات الكهرباء سنوياً تخطت 4 مليارات جنيه.

وأشارت المصادر في تصريح لـ«الجمهور»، إلى وجود ضعف في البيانات التي تمتلكها وزارة الكهرباء، مشيرة لا نعلم عدد المباني التي تعمل بنظام الممارسة، وآلية المتابعة وتركيب عدادات كودية للعقارات المخالفة ستأخذ وقت طويل جداً

2.8 مليون مبنى مخالف على مستوى الجمهورية

فيما بلغ عدد المباني المخالفة وفق آخر تقرير تم تقديمه من الحكومة لمجلس النواب حوالي 2.8 مليون مبنى على مستوى الجمهورية، فيما بلغ عدد الأدوار المخالفة 396 ألفًا و87 دورًا وبلغ عدد الوحدات المخالفة 1.7 مليون وحدة، مع اقتراب عدد الوحدات المخالفة بكل المحافظات لـ20 مليون وحدة.

20 مليون وحدة مخالفة والقاهرة والجيزة في الصدارة

وأشار التقرير، إلى أن القاهرة والجيزة يوجد بها أكثر من 209 ألف مبنى مخالف، وتختلف المخالفات ما بين مخالفة البناء دون ترخيص، ومخالفة تغيير الاستخدام، مثل: التغيير من سكنى لتجارى أو لإداري، ومخالفة عدم المطابقة للاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية.

وزارة الكهرباء الجهة المنوطة بمعرفة عدد العقارات العاملة بنظام الممارسة

من جانبه نفى خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية لـ«الجمهور»، علاقة الوزارة بتوجيه مجلس الوزراء بإلغاء العمل بنظام الممارسة أو حتى وجود تنسيق ما بين الوزارتين، قائلاً: حصر المباني التي تعمل بنظام الممارسة هو شأن يخص وزارة الكهرباء ولا علاقة لنا به.

 تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية