الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خوفًا من نتائج انتخابات فنزويلا، بيرو تستدعي سفيرها في كراكاس

بيرو

بيرو

مارسيل أيمن

A A

انطلقت الانتخابات الرئاسية في دولة فنزويلا، الواقعة على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، صباح أمس الأحد، وسط توافد كبير من الشعب الفنزويلي على صناديق الاقتراع. 

واستدعت بيرو صباح اليوم الإثنين، سفيرها في العاصمة كراكاس، وذلك على خلفية نتائج الانتخابات الرئاسية في دولة فنزويلا، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في نبـأ عاجل لها قبل قليل.

وتأتي الانتخابات الرئاسية في دولة فنزويلا متزامنة مع تصاعد التوترات السياسية بين الحكومة والمعارضة، مما يضيف مزيدًا من الأهمية على نتائج الانتخابات.

تغيير أم استمرار للأوضاع في فنزويلا

ويتوجه الشعب الفنزويلي إلى صناديق الاقتراع لإجراء الانتخابات الرئاسية السادسة منذ الدستور البوليفاري عام 1999.

ويترشح الرئيس الحالي، نيكولاس مادورو، والذي فاز في انتخابات 2013 و2018، لولاية ثالثة تبدأ في عام 2025 وتستمر لمدة ست سنوات.

الانتخابات الرئاسية في دولة فنزويلا

 

مستقبل البلاد بين «السلام» و«الحرب»

ويقود الرئيس نيكولاس مادورو تحالف واسع النطاق من الأحزاب اليسارية والديمقراطية التي اتحدت للدفاع عما وصفوه بالثورة البوليفارية.

وفي السياق ذاته، يؤكد مادورو أن هذه الانتخابات ستحدد مستقبل البلاد بين «السلام» و«الحرب»، مشيرًا إلى أهمية الاختيار بين بناء مجتمع جديد من المساواة أو مجتمع تطلق عليه فنزويلا مجتمع «النخب»، حيث يتم استبعاد الشعب.

التحديات الاقتصادية والسياسية في فنزويلا

ويعتبر مادورو أن يوم الانتخابات سيحدد مستقبل فنزويلا بين الاستقرار والنزاعات، مطالبًا الشعب باختياره لبناء نظام اقتصادي يستعيد الدولة التي ورثوها عن الرئيس السابق هوجو تشافيز، مشيرًا إلى أن العقوبات الأمريكية تهدف لتدمير الأجندة البوليفارية.

العقوبات الامريكية على فنزويلا وتأثيرها على الاقتصاد

وأدت العقوبات الأمريكية المفروضة على فنزويلا إلى تفاقم الوضع الاقتصادي في البلاد، وتسبب تأثير هذه العقوبات على المؤسسات المالية وشركات الشحن في تجفيف عائدات النفط، مما دفع فنزويلا لاتخاذ تدابير طارئة للحفاظ على مشروعها البوليفاري.

وأخيرًا، قد تكون هذه الانتخابات حاسمة في تحديد مسار فنزويلا المستقبلي، سواء من خلال استمرار الأجندة البوليفارية أو التحول نحو سياسات جديدة تقودها المعارضة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search