الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اختفاء «عيار 14» من سوق الذهب، الغرفة التجارية تكشف التفاصيل

سوق الذهب -أرشيفية

سوق الذهب -أرشيفية

إيناس خاطر

A A

آثار اختفاء عيار 14 من سوق الذهب جدلاً واسعاً علي جميع مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترات الماضية، حيث تداولت شائعة عن توقف المصانع عن إنتاج الذهب عيار 14 نظراً لاختفاء الطلب عليه، وكثرة الإقبال علي نظائره من الأعيرة الأخرى.

حقيقة اختفاء عيار 14 من الأسواق

ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن حقيقة اختفاء عيار 14 من الأسواق، وتجنب المصانع إنتاجه، والسؤال الأهم الذي يدور بأذهان عدد كبير من المقبلين علي الزواج ومحبي المعدن الأصفر، هو «هل يباع عيار 14 في الأسواق أم ذهب مع مهب الرياح ولم يعد؟».

 

شعبة الذهب: حجم الطلب علي الذهب عيار 14 لا يتعدى 1%

وبدوره، تواصل موقع «الجمهور» مع إيهاب عادل عضو شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية، الذي أكد حقيقة اختفاء الذهب عيار 14 من الأسواق، نظراً لحالة الركود التي تتغلل في الأسواق مع قلة الطلب عليه.

وقال عادل في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، إن حجم الطلب علي الذهب عيار 14 لا يتعدي 1%، مشيراً إلى أن هناك تخوف من تجار الذهب من إنتاج عيار 14 منذ فترة طويلة، لافتاً إلى أن الشركات تتجنب تصنيع الذهب عيار 14 وسط رهبة فشل تحقيق مبيعاته.

 

حركة البيع والشراء علي عيار 14 باتت منعدمة

وأضاف عضو شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية، أن تداول حركة البيع والشراء علي عيار 14 باتت منعدمة، حيث قل الطلب عليه منذ فترة طويلة، وعندما نتحدث عن مبيعات الذهب، فنعتبر أن عيار 14 ليس جزءاً من المعادلة في السوق.

وتابع أن طلبات التصدير أصبحت تقتصر علي المشغولات الذهبية من الأعيرة عيار 21 و 24 ، و18 في بعض الحالات، ولكن لا يوجد مكان لتصدير عيار 14 بالأسواق الخارجية، لأنه غير مطلوب علي الإطلاق  .

 ضعف إقبال أيضاً علي عيار 18% ونسبة مبيعاته تصل لـ3% فقط

وأوضح أن هناك ضعف إقبال أيضاً علي عيار 18%، حيث تكاد تصل نسبة مبيعاته لـ 3% فقط من باقي الأعيرة، لافتاً إلى أن عيار 21 يستحوذ علي حجم السوق بنسبة تصل إلي 85% ، حيث إنه يعد الأشهر والأكثر تداولًا بالسوق المحلية، أما بالنسبة للذهب عيار 24 فلا تتجاوز قيمته في السوق نسبة كبيرة رغم إنه أغلي وأنقي الأعيرة ثمناً إلا إنه لا يستطيع أغلب الناس شرائه، حيث تتراوح قيمته من 12 إلى 15% 

وأردف: “المواطن المصري لا يقبل فكرة شراء الذهب من الأعيرة التي تقل عن 18”، لافتاً إلى أن المشتري يظن أن العيار الأقل من 18 ليس بقيمة أو بجوده مختلف الأعيرة، حيث إن عيار 18 كذلك استغرق وقتًا طويلًا حتي تقبل المشتري المصري، مؤكدًا أن تجربة الذهب عيار 14 بالسوق المحلية باءت بالفشل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search