الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أمين الفتوى: الزوجة غير ملزمة بخدمة حماتها شرعا (فيديو)

دار الإفتاء

دار الإفتاء

محمد النجار

A A

طرحت أحد السيدات سؤال علي الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلة: هل الزوجة ملزمة بخدمة أم الزوج؟ وهل عليها إثم لو رفضت خدمتها؟

وفي هذا الشأن، أجاب الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على هذا السؤال خلال خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: " أن الزوجة ليست ملزمة شرعًا بخدمة أم الزوج، وذلك وفقًا للفقه الإسلامي.

حكم خدمة أم الزوج في الإسلام 

وأوضح الدكتور علي فخر، أن واجب الزوجة هو الاهتمام بزوجها وأطفالها، لكن ليس من واجبها أن تقوم بخدمة والدة زوجها في المنزل وليس عليها وزر في ذلك.

 

دار الإفتاء المصرية 

وشجَّع  أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على حسن المعاملة والاحترام بين الزوجة وأم الزوج، وذلك من منطلق الأخلاق والود.

وأشار الدكتور علي فخر إلى أن التعاون بين الزوجين يساعد  علي التفاهم بين الأطراف ويعزز من قيمة العلاقة الأسرية، ولكن هذا لا يُعتبر فرضًا دينيًا على الزوجة بأن تخدم والدة زوجها. 

وأردف أنه “من باب الفطنة لدي الزوج أن يقدم بعض الخدمات لحماته من باب إظهار الود والاحترام حتي يتم رد المعروف من قبل زوجته والقيام بعمل الخير وخدمة والدة زوجها دون طلب من الزوج، وفي هذا الموقف يكون تبادل المودة والرحمة هو الفرض بينهم”.

وشدد أمين الفتوي، علي أن الزوجة غير ملزمة شرعاً بخدمة والدة زوجها ولكن في نفس الوقت ملزمة أمام الله بحسن المعاملة كما وصانا رسول الله صل الله علية وسلم. 

ووصي الدكتور علي فخر بتقديم المبادرات الطيبة والمختلفة بين الأزواج في المنزل حتي تعكس روح المودة والمحبة والطيبة والعشرة بين الأزواج في كل وقت ينتج عن ذلك بيت مسلم يقيم ويقدس الاحترام والحياة الزوجية بكل الصور.

وتشغيل الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search