الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

واشنطن وطوكيو يتفقان على بناء مركز عمليات مشترك لتعزيز التعاون الأمني

اليابان والولايات المتحدة

اليابان والولايات المتحدة

أيمن عبدالمنعم

A A

عقدت اليابان اجتماع على المستوى الوزاري مع الولايات المتحدة الأمريكية، جمع كل من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ووزير الدفاع الياباني كيهارا، ووزير الخارجية الياباني كاميكاوا، ضمن اجتماع اللجنة الاستشارية الأمنية "الأمريكية اليابانية" في طوكيو.

وقال البيان الصادر عن اللجنة، إن الوزراء أكدوا خلال الاجتماع على الالتزام الدائم لكل من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، بالوقوف جنبًا إلى جنب في دعم وحماية النظام الدولي الحر والمفتوح القائم على سيادة القانون.

وأضاف البيان، أن اللجنة المشتركة اتفقت على مضاعفة العمل مع الحلفاء والشركاء في تعزيز الهدف، مؤكدين، على أهمية التحالف بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، باعتباره حجر الأساس للسلام والامن والازدهار في منطقة المحيطين الهادئ والهندي وخارجها.

وأكد الوزراء على التقدم المطرد، في تنفيذ الوثائق الاستراتيجية الوطنية لكلا البلدين، وفي عقد مشاورات مكثفة حول أدوار ومهام التحالف من أجل تعزيز قدرات الردع والاستجابة بشكل أكبر.

تنفيذ مبادرات استراتيجية جديدة

وأوضح البيان، أن الوزراء أعلنوا عزمهم تنفيذ مبادرات استراتيجية جديدة في أعقاب الزيارة الرسمية التاريخية لرئيس الوزراء الياباني كيشيدا والذي جرى في أبريل الماضي، مع رؤية لبناء شراكة عالمية للمستقبل، بما في ذلك ترقية القيادة وتعميق التعاون في صناعة الدفاع والتكنولوجيا المتقدمة.

وأعادت الولايات المتحدة الأمريكية خلال الاجتماع، تأكيدها على التزامها الثابت بالدفاع عن اليابان بموجب المادة الخامسة من معاهدة التعاون والأمن المتبادلة بين الولايات المتحدة الامريكية واليابان باستخدام كامل نطاق قدراتها، بما في ذلك القدرات النووية.

وأكدت اليابان خلال الاجتماع، التزامها الراسخ بتعزيز قدرتها الدفاعية وتعزيز تنسيقها الوثيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتماشيًا مع معاهدة التعاون والأمن المتبادلة بين الولايات المتحدة واليابان، والمبادئ التوجيهية الأمريكية – اليابانية للتعاون الدفاعي.

واكد الوزراء الأربعة، التزامهم بتعزيز منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة، كما اتفقوا على أن السياسة الخارجية لجمهورية الصين الشعبية تسعى لإعادة تشكيل نظام دولي لصالحها على حساب الآخرين، من خلال استخدام الإكراه السياسي والاقتصادي والعسكري على البلدان والشركات والمجتمع الدولي لتحقيق هذا الهدف.

إنشاء مركز عمليات مشترك في اليابان

واتفق الوزراء خلال الاجتماع، على أن الولايات المتحدة ستعمل على تحديد العلاقات بين هياكل القيادة والسيطرة الأمريكية اليابانية بشكل واضح، إلى جانب قيام اليابان بإنشاء مركز للعمليات المشتركة.

وأوضح البيان أن الولايات المتحدة واليابان، سيعملان على أن تكون آلية تنسيق التحالف الحالية تظل الآلية التي تسهل التنسيق السياسي ولعملياتي الثنائي، والمتعلقة بالأنشطة التي تقوم بها الولايات المتحدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search