الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تفشيها في إسرائيل، الحكومة تتخذ إجراءات وقائية لمحاصرة حمى غرب النيل

حمى غرب النيل

حمى غرب النيل

أحمد المقدامي - مصعب فرج

A A

أعلن الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، اتخاذ مصر سلسلة من الإجراءات الوقائية لمحاصرة حمى غرب النيل، بعد أن تم تسجيل حالات إصابة ووفاة في إسرائيل، بحسب ما ذكرته التقارير الإسرائيلية أن المرض تسبب في وفاة ما يزيد عن 36 شخصًا، من جراء إصابتهم بحمى غرب النيل، فضلًا عن تسجيل 543 حالة إصابة حتى الخميس الماضي، مما أثار قلقًا واسعًا في المنطقة.

حمى غرب النيل تشبه أي حمى عادية

وأضاف "حتة" في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن حمى غرب النيل تشبه أي حمى عادية، حيث تنتقل بشكل رئيسي عن طريق الناموس، ما يزيد من احتمالية انتشارها السريع خاصة في فصل الصيف الذي يعتبر موسم انتشار الناموس، وتشمل أعراض الحمى صداعًا شديدًا وارتفاعًا في درجة الحرارة، كما يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق الخيل، وبعض الحيوانات الأخرى، مما يزيد من تعقيد انتشار المرض.

استعداد مصر لمواجهة أي حالات إصابة محتملة بالحمى

وأكد استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، على استعداد مصر لمواجهة أي حالات إصابة محتملة بالحمى، وشملت الإجراءات الوقائية التقليل من أعداد الناموس من خلال رش المناطق بالمبيدات الحشرية والحفاظ على نظافة البيئة المحيطة، وأن الأدوية الموجودة هي لعلاج الأعراض المصاحبة للحمى، وأن نسبة الوفاة تظل ضئيلة جدًا، حيث تبلغ 1% فقط من الحالات المصابة.

تنسيق مستمر بين الجهات المعنية لضمان تنفيذ الإجراءات الوقائية 

وأشار، إلى أن هناك تنسيق مستمر بين الجهات المعنية والمسئولة لضمان تنفيذ الإجراءات الوقائية بفعالية، ولتوعية المواطنين حول أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب التعرض للدغات الناموس، مثل استخدام المواد الطاردة للناموس وتغطية الجلد بملابس طويلة، مؤكدا أن الدولة المصرية ملتزمة بحماية صحة المواطنين وأنها ستبذل كل الجهود الممكنة لمحاصرة مثل هذه الأمراض المعدية، وضمان عدم انتشارها داخل البلاد.

 تعليمات صارمة إلى كافة منافذ الدخول

وكان قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، قد أصدر تعليمات صارمة إلى كافة منافذ الدخول، بما في ذلك المطارات والموانئ البحرية والبرية، مطالبا أقسام الحجر الصحي بتنشيط وتشديد إجراءات الرقابة الصحية لمنع تسلل الفيروس المسبب للمرض إلى داخل البلاد.

ووجهت الوزارة باتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية حيال الركاب، عبر إجراء الفرز الصحي لجميع القادمين على الرحلات، بمعرفة أطقم الحجر الصحي، مستخدمين في ذلك الكاميرات والبوابات الحرارية وأجهزة قياس درجة الحرارة، من دون التدخل في حركة الركاب.

وأشارت إلى "ضرورة تحويل الحالات المشتبهة في إصابتها بالمرض إلى المستشفيات لتقييم الحالة، مع الإخطار الفوري لمسؤولي الوزارة".

وألزمت وزارة الصحة، جميع شركات الطيران والتوكيلات المحلية، التي تقوم بتشغيل خطوط مع إسرائيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، بإبادة الحشرات علي متنها قبل الوصول إلى المطارات والموانئ المصرية، وفقا للطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search