الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حصاد «التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي» في أسبوع

رانيا المشاط وزيرة التخطيط

رانيا المشاط وزيرة التخطيط

تقى محمود

A A

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، حصاد أنشطة وفعاليات الوزارة، خلال الأسبوع المنقضي، وكان من بينها بعض اللقاءات مع عدة مسئولين مثل وزراء التنمية ضمن فعاليات مجموعة الـ20.

لقاء موسع مع المحافظين

وفي إطار جهود حوكمة الإنفاق الاستثماري وتحديد الأولويات الاستثمارية للعام المالي 2024/2025، شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ في اللقاء الموسع الذي نظمته وزارة التنمية المحلية، مع المحافظين ونوابهم، لاستعراض خطط وجهود الحكومة لحوكمة ورفع كفاءة الإنفاق الاستثماري، في إطار جهود الدولة لإفساح المجال للقطاع الخاص، فضلًا عن استعراض المبادرات التي تسعى الوزارة لتنفيذها في مختلف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية.

وخلال الاجتماع استعرضت الوزير؛ خطة حوكمة الإنفاق الاستثماري لخطط المحافظات للعام المالي 2024/2025، مشيرة إلى قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تشكيل لجنة حوكمة الاستثمارات العامة الكلية بالدولة، وقرار رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بتشكيل الأمانة الفنية لتلك اللجنة برئاسة وزارة الخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وذلك في إطار جهود حوكمة ورفع كفاءة الانفاق الاستثماري.

اجتماعات وزراء التنمية ضمن فعاليات مجموعة الـ20

في زيارتها الخارجية الثانية، شاركت وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعات وزراء التنمية ضمن فعاليات مجموعة الـ20، بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، التي تعد تمهيدًا لقمة مجموعة الـ20 على مستوى الرؤساء خلال نوفمبر المقبل.

وألقت «المشاط» ، كلمة مصر في الجلسة الرئيسية لمجموعة عمل التنمية، لمناقشة قضايا المياه كأحد ركائز تحقيق التنمية المستدامة، حيث يُعد محور المياه أحد المحاور الثلاثة التي تعمل في إطارها "مجموعة عمل التنمية" التابعة لمجموعة الـ20، نظرًا لخصوصيته في دفع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز جهود التنمية في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة.

رئيس مجموعة البنك الدولي

وبحثت وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، مع رئيس مجموعة البنك الدولي، المرحلة المقبلة من برنامج تمويل سياسات التنمية لدعم الإصلاحات الهيكلية المحفزة للقطاع الخاص التي تقوم بها الدولة، والاستراتيجيات المشتركة لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر والارتقاء برأس المال البشري من خلال المشروعات والبرامج المختلفة التي يتم تنفيذها، فضلًا عن التقارير التشخيصية في القطاعات ذات الأولوية

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

كما بحثت "المشاط"، مع ماتياس كورمان، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، تطورات تنفيذ البرنامج القطري بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذي يرتكز على خمسة مجالات للسياسات تمثل محاور البرنامج، تتمثل في: الاستقرار الاقتصادي والإصلاح الهيكلي، التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، الحوكمة العامة ومكافحة الفساد، الإحصاءات والمتابعة، والتنمية المستدامة. ويندرج تحت تلك المحاور 35 مشروعاً يتم تنفيذها بالتعاون مع الجهات الوطنية الشريكة.

العلاقات المصرية السعودية

والتقت وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، فيصل بن فاضل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، حيث شهد اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات المشتركة مع المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، في إطار العلاقات القوية والتاريخية بين البلدين الشقيقين، كما بحث الوزيران أهم الموضوعات المطروحة على أجندة اجتماعات وزراء التنمية لمجموعة العشرين وأبرز القضايا التنمية على الساحة الدولية.

الاستفادة من التجربة التنموية البرازيلية

وناقشت "المشاط"، مع  ويلينجتون دياس، وزير التنمية الاجتماعية البرازيلي ومنسق فرق العمل التابعة للتحالف الدولي لمجموعة العشرين ضد الجوع والفقر، أهمية التحالف الدولي ضد الجوع والفقر والذي أطلق الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفيا، في إطار رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين.

وأشارت الوزير، إلى أهمية محاربة الجوع والفقر، واللذان يمثلان تحديان كبيران خاصة في الدول النامية، كما تم التطرق إلى الاستفادة من تجربة البرازيل التنموية في إطار توجه الدولة لتفعيل قانون التخطيط الموحد الذي يستهدف تحسين كفاءة استخدام الموارد ورفع معدلات النمو الاقتصادي وتعزيز التنافسية، وتعزيز مشاركة الأطراف الفاعلة في عملية التنمية، وترسيخ مبادئ المشاركة المجتمعية في إعداد الخطة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search