الأحد، 08 سبتمبر 2024

08:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

معالم ترفيهية وسياحية ببلد المواويل سوهاج.. صور

ارشيفيه

ارشيفيه

محمد عبدالسميع

A A

تشتهر محافظة سوهاج بالكثير من الأماكن التاريخية الأثرية والترفيهية، يستطيع المواطن من خلالها زيارة المعالم الأثرية لمعرفة الحضارة المصرية القديمة، والخروج للنزهة والترفيه، يتعرض "الجمهور" في السطور التالية لأهم المناطق الأثرية والترفيهية في محافظة سوهاج..

معبد سيتي الأول بمنطقة أبي دوس بمركز البلينا جنوب سوهاج

يعرف بالمعبد الجنائزي أو معبد أبيدوس العظيم(ماعت رع)، وهو الاسم الذي حصل عليه سيتي الأول عند التتويج. هذا المعبد عبارة عن قبر أجوف، بناه الفرعون سيتي الأول في أبيدوس بصعيد مصر، وأنهى بناءه ابنه رمسيس الثاني، وينتمي أيضاً للأسرة التاسعة عشر. 

تم استكماله بمعبد الأوزيريون المجاور، وهو معبد يعمل كأثر تطوعي منذور لجلب رعاية أوزيريس؛ إله البعث والحساب في الحياة الأخرى. 

يرجع تاريخ مستوطنات أبيدوس إلى حقبة نقادة الأولى –هي فترة من 4500: 3500 ق.م-، وتُعد أبيدوس مركز ديني ومكان للحج؛ حيث يُعتقد أن هناك دُفنت رأس أوزيريس.

متحف سوهاج القومي، بمدينة ناصر وسعر التذكرة 10 جنيهات للمواطن و5 جنيهات للطالب

متحف سوهاج القومي، ويقع على مساحة 950 متر بمسطح 6500 متر مربع، ويضم 6 قاعات للعرض ونحو ألف قطعة أثرية. 

تم بناء المتحف على بدروم ودور أرضي، وبدأ العمل فيه عام 1993 وتوقف عام 1996، وعقب ذلك تم إسناده لجهاز الخدمة الوطنية عام 2004 إلى عام 2010، وتم استئناف العمل به في منتصف عام 2016، وافتتح في 12 أغسطس 2018.

مقابر الحواويش بمركز ومدينة أخميم شرق سوهاج

تضم مقابر الحواويش حوالى 800 مقبرة كان بعضها منقوش، ومعظمها خالى من النقوش وهى تخص كبار الموظفين والكهنة في عصر الدولة القديمة، وعصر الانتقال الأول، كما أنه عُثر في بعضها على لوحات وآثار أخرى كثيرة .


مقابر الحواويش التي تم الكشف عنها تضم مناظر للحياة اليومية أيام قدماء المصريين، كما أنها تضم أيضا مناظر دينية وطقسية لتعبد أصحابها أمام أربابهم، ومنظر لصيد الطيور وتأدية الأعمال اليومية من مقبرة ” كا- حب ” وهي من ضمن 31 مقبرة منقوشة بمناظر ما زالت تحتفظ ببهاء ألوانها.


تحتوى مقابر الحواويش على مقبرة “حم مين” الذى كان حاكماً للصعيد في أواخر الأسرة الخامسة، وكان مقره أخميم، وتولى المنصب من بعده بعض أفراد أسرته، ويلقى شكلها الضوء على الاهتمام الشديد بالفن من قبل حكام الإقليم، مقبرة ” تتي إقر ” الذي عاش في الأسرة السادسة، والتي يُلقى شكلها ونصوصها الضوء على الحياة الإدارية واليومية في هذه المنطقة، كما تؤكد ارتقاء الفن المصري القديم.

ملاهي السندباد 

بها العديد من الألعاب الترفيهية للأطفال والشباب لقضاء أوقات ممتعة، ويتكلم الزوار من المواطنين عليها بشكل ملحوظ في المناسبات العامة أبرزها عيد الفطر وعيد الأضحى ، حيث تقع في وسط المدينة باستاد سوهاج الرياضى. 
 

المسرح الروماني

 يقع أسفل كوبري أخميم من ناحية الشرق والدخول مجانا.

معبد ميرت آمون 

ويقع بمدينة أخميم شرق سوهاج، ويطلق عليه "العروسة" وهو من أحد المعالم الأثرية الضخمة والتي اهتم بها اللواء دكتور عبد الفتاح نور الدين سراج محافظ سوهاج الحالى منذ توليه منصبه، حيث أعلنها منطقة اثريه وقام بزيارتها مرتين حتى الآن وأعطى المسئولين فترة زمنيه شهرين لافتتاح واستقبال السياح.

معبد إتريبس ويقع بقرية نجع حمد دائرة مركز سوهاج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.