الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد وفاة الفنان محمد نصر، ما هو مرض التصلب المتعدد؟

مرض التصلب المتعدد

مرض التصلب المتعدد

أحمد عجاج

A A

يبحث الكثير من المستخدمين عن مرض التصلب المتعدد، والذي أصاب الفنان محمد نصر، وأدي إلى وفاته عن عمر يناهز 55 عامًا، ما يجعل الكثير يتساءلون عن مرض التصلب المتعدد وأعراضه.

ويقدم «الجمهور»، فى السطور التالية معلومات عن ما هو التصلب المتعدد (MS)، وما الذي يسبب التصلب المتعدد، وما هي أعرَاض التصلب المتعدد، وكيف يمكن للأطباء تشخيص التصلب المتعدد، وكيف يُعالج الأطباءُ التصلب المتعدد.

ما هو التصلب المتعدد (MS)

التصلب المتعدد Multiple Sclerosis «ويرمز له اختصارًا MS»، هو حالة تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الدماغ والحبل الشوكي، وهو مرض يسبب ندبات متعددة في الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، تؤثر على الأعصاب وتمنعها من العمل بشكل صحيح.

ما هي أسباب التصلب المتعدد؟

لم يتوصل الأطباء إلى أسباب لمرض التصلب المتعدد حتي الأن، ولكن التاريخ العائلي للمرض قد يزيد من مخاطر الإصابة به، وتوقع معظم الأطباء أن الجهاز المناعي يهاجم أنسجة الجسم كما لو كانت لا تنتمي إليه «تفاعل مناعي ذاتي»، ويسمى ذلك ردة الفعل المناعية الذاتية، ويقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي ويلحق الضرر بها.

وبالنسبة إلى معظم المصابين بالتصلب المتعدد، تحدث فترات تكون فيها الصحة جيدة نسبيًا عادة ويتبعها نوبات من تفاقم الأعراض، ولكن مع مرور الزمن، يتفاقم التصلب المتعدد تدريجيًا، قد يعاني المرضى من مشاكل في الرؤية وأحاسيس غير طبيعية، وقد تكون الحركات ضعيفة وخرقاء، ويشخص الأطباء التصلب المتعدد استنادًا إلى الأعراض ونتائج الفحص السريري والتصوير بالرنين المغناطيسي عادة.

ما هي أعرَاض التصلب المتعدد؟

وتختلف أعراض المرض من شخص لآخر، وتعتمد على موضع تلف الألياف العصبية ووخامته، وغالبًا ما تشمل الأعراض مشكلات في الرؤية، وأحاسيسي غير طبيعية، والإجهاد، وصعوبة في المشي والحفاظ على التوازن، والخَدَر أو الضعف في الذراعين والساقين، وضعف أو تعثّر في الأداء الحركي، أو مشاكل في التفكير بوضوح، ويمكن أن تظهر الأعراض وتختفي، أو تستمر لفترة طويلة.

وتحدث الأعرَاض وتذهب عادة، وقد يشعر المريض بأنه على ما يرام بين نوبات الأعراض، ويتفاقم التصلب المتعدد مع مرور الزمن، ولا يتأثر مدى العمر مالم يكن الاضطراب شديدًا للغاية، يمكن للتصلب المتعدد أن يسبب الإعاقة، ولكن معظم الأشخاص يعيشون مدى الحياة الطبيعي.

ومن ضمن الأعراض أيضًا، تلعثم وبطء الكلام، الاكتئاب أو تقلب المزاج، صعوبة في التفكير، أو تذكر الأشياء، أو الانتباه، أو اتخاذ القرارات، الدوخة، مشاكل في السيطرة على التبول والتبرز، قد تتفاقم الأعراض إذا كان الشخص يشعر بالحر، كما هو الحال في يوم حار أو في أثناء الإصابة بالحمى.

 

كيف يمكن للأطباء تشخيص التصلب المتعدد؟

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بالتصلب المتعدد، ولذلك يعتمد الأطباء في تشخيص التصلب المتعدد على الأعراض واستخدام، التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والحبل الشوكي، وقد يلجأ الأطباء إلى البزل القطني في بعض الأحيان.

كيف يعالج الأطباءُ التصلب المتعدد؟

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لمرض التصلب المتعدد، يمكن للعلاج أن يقلل الأعراض ويمنع المزيد من الانتكاسات ويحسن جودة الحياة، هناك العديد من الأدوية المختلفة التي يمكن أن تعود بالفائدة، ولكن لا يوجد علاج نهائي للمرض.

ولعلاج أعراض الهجمات، يستخدم الأطباء، أدوية تسمى الستيرويدات القشرية، وإذا لم تجد نفعًا، فقد يحاول الأطباء استخدام معالجة دموية تسمى تبديل البلازما «plasma exchange»، للمساعدة على الوقاية من اشتداد الأعراض، ويستخدم الأطباء العديد من الأدوية المختلفة التي تساعد على منع الجهاز المناعي من مهاجمة الأعصاب، وقد يستخدم الأطباء أدوية أخرى لعلاج أعراض محددة، مثل الشد العضلي، والإحساس بالوخز، والتعب، والاكتئاب.

كيف يمكن مساعدة المصابين لتحسن حياتهم؟

ويمكن تحسين جودة حياة المصابين بالتصلب المتعدد ومساعدتهم على تجنب الإعاقة من خلال، الممارسة المستمرة للأنشطة، الخضوع للعلاج الفيزيائي، المشي بدون مساعدة أحد لأطول فترة ممكنة، وتجنب التعرض للحرارة، كما هو الحال عند الاستحمام بالماء الساخن، عدم التدخين، استعمال مكملات فيتامين D.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search