الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم العالمي لالتهاب الكبد، كيف نجحت مصر في القضاء على فيروس سي؟

فيروس سي

فيروس سي

مصعب فرج

A A

احتفى مركز معلومات مجلس الوزراء، باليوم العالمي لالتهاب الكبد، موضحا أنه مناسبة فريدة من نوعها، إذ تعد الاحتفالية الأولى بعد حصول مصر على شهادة «الطريق إلى القضاء على فيروس سي» (الطبقة الذهبية) في أكتوبر 2023 كأول دولة تحقق هذا الإنجاز على مستوى العالم، بعدما كانت مدرجة سابقًا ضمن أعلى البلدان في معدلات الإصابة بفيروس سي.

دور مصر في القضاء على فيروس سي

وأضاف المركز على الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» دور مصر فى القضاء على فيروس سي كالتالي:

- أنشأت مصر مركزا مستدامًا لمأمونية نقل الدم ومشتقاته.

- 5 مراكز أقامتها مصر للمتابعة الدقيقة للنسب الحديثة من الوفيات المتعلقة بالفيروسات الكبدية وسرطان الكبد والفشل الكلوي.

- %100 نسبة التغطية في برنامج الحقن الأمن NSP على مدى العامين الماضيين.

- 63 مليون مواطن تم فحصهم عبر العديد من التدخلات الناجحة، وعلى رأسها المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي.

- 4.4 ملايين مريض بفيروس التهاب الكبد سي تم تشخيصه وعلاجه بنسب شفاء 98.6%.


الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد تحت شعار «حان وقت العمل»

يحتفل العالم يوم 28 يوليو باليوم العالمي لالتهاب الكبد، وهو التهاب يصيب الكبد ويمكن أن يسبب أمراض شديدة وسرطان، وموضوع هذا العام هو: «حان وقت العمل».

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إنه تتزايد الوفيات الناجمة عن أسباب مرتبطة بالتهاب الكبد الفيروسي، حيث تحدث وفاة واحدة بسبب التهاب الكبد كل 30 ثانية على مستوى العالم، لا يعرف الكثيرون حالتهم، وهناك ما يقرب من 220 مليون شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي ب لم يتم تشخيص حالتهم، في حين أن ما يقرب من 36 مليون شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي  Cلم يتم تشخيص حالتهم.

ومع ذلك، فمن الممكن الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد والوفيات الناجمة عنه، من خلال تطعيم الأطفال ضد فيروس B، وإجراء الاختبارات، وتوفير علاجات التهاب الكبد الوبائي سي وعلاج التهاب الكبد الوبائي بي.

وأشارت المنظمة، إلى إنه بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد 2024، تنظم منظمة الصحة العالمية ندوة عالمية عبر الإنترنت حول موضوع الحملة "حان وقت العمل"، والموضوع الفرعي "الاستجابة العالمية لالتهاب الكبد: سد الفجوة نحو أهداف القضاء على التهاب الكبد بحلول عام 2030" ، وذلك يوم الاثنين الموافق 29 يوليو.

ويسلط هذا الموضوع الضوء على حقيقة أن التقدم والعمل توقفا وأن مجتمع الصحة العالمي يحتاج إلى العودة إلى المسار الصحيح نحو القضاء على التهاب الكبد الفيروسي بحلول عام 2030.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search