الأحد، 07 يوليو 2024

02:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليابان تدعو الصين لرفع حظر استيراد منتجاتها البحرية

رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميئو

رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميئو

أيمن عبدالمنعم

قال رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميئو، اليوم الجمعة، إن حكومته تحث جمهورية الصين الشعبية ضرورة رفع الحظر على الواردات اليابانية البحرية، عقب قرار بدء عملية تفريغ المياه المعالجة بمحطة فوكوشيما.

وصرح كيشيدا في بيان نشرته وكالة الأنباء اليابانية NHK، «بعد أن فرضت الصين هذا الحظر، ردًا على قرار اليابان ببدء تصريف مياه محطة فوكوشيما النووية المعالجة والمخففة في المحيط الهادئ»، مضيفًا أن الحكومة اليابانية «ستدعو الصين لعقد مناقشات مبنية على أسس علمية من قبل خبراء مختصين في الشأن النووي».

حظر المنتجات البحرية

يذكر أن الصين اتخذت قرارًا بحظر استيراد أي منتجات بحرية تخرج من المحيط الهادئ وقادمة من اليابان، وذلك عقب قرار اليابان ببدء تصريف المياه المعالجة في المحيط الهادئ، خاصًة وأن الصين ترى أن تلك الخطوة تعد انتهاكًا لأهداف المحافظة على البيئة بكافة أشكالها.

وفي وقت سابق، نشرت اليابان التقرير الذي حصل على موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابع للأمم المتحدة، والذي أكد أن اليابان تتبع خطوات رشيدة وعلمية في خطتها لتصريف المياه، وأن الخطة تتماشى مع معايير السلامة العالمية، وأضاف التقرير، أن التصريف المنظم للمياه سوف يقلل من الآثار الإشعاعية على البيئة المحيطية والناس.