الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى وفاته، فريد شوقي فنان صاحب أعمال غيرت القانون المصري

فريد شوقي

فريد شوقي

مصطفى شلي

A A

واحد من أهم الفنانين المصريين، من أصحاب الرؤى والمواقف المشرفة، يمتلك تاريخا كبيرا من الأعمال ذات الموضوعات الهادفة، له العديد من المواقف السياسية البارزة، وهو الفنان المخضرم وحش الترسو فريد شوقي، أحد أهم صناع السينما حمل من خلالها عبء تقديم كل ما ينفع المجتمع.

في ذكرى رحيله.. أبرز المعلومات عن الراحل فريد شوقي
وحش الترسو 

فريد شوقي استطاع على مدار تاريخه الفني، بأن يقدم العديد من المواضيع المختلفة في أفلامه ما بين الأكشن والتراجدي والكوميدي، ومن المعروف أنه من أقوى فناني الزمن الجميل، حيث استطاع أن يلقب بملك الترسو أو وحش السينما المصرية، نظرًا لتقديمه العديد من الأعمال السينمائية العديدة والمتنوعة أيضًا على مدار مشواره الفني، ونظرا لأنه فنان مخضرم استطاع أن يؤلف قصص الأفلام ببراعة شديدة، حيث عملت مؤلفاته على تغيير القانون في المجتمع؛ بسبب مواضيعه التي اختارها بعناية وكانت من أنجح الأعمال التي كتبها ومثل بها أيضا فيلم جعلوني مجرما عام 1954.

حكاية «جعلونى مجرما».. بدأت من الإصلاحية (صور) | مبتدا
مشهد من فيلم فيلم جعلونى مجرمًا



فيلم جعلونى مجرمًا
قصة الفيلم جعلوني مجرما كتبها فريد شوقى بنفسه وهى مأخوذة عن قصة حقيقة واقعية لفتى خرج من الإصلاحية وواجهته ظروفا قاسية فى الحياة بعد خروجه.

وبعدما عرض فيلم جعلوني مجرما صدر قانون مصري ينص على الإعفاء من السابقة الأولى في الصحيفة الجنائية حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة، وكانت بطولة للفنان يحيى شاهين وهدى سلطان وسراج منير ومحمد رضا، من إخراج المبدع الكبير عاطف سالم.

AL ITIHAD
مشهد فيلم كلمة شرف



فيلم كلمة شرف
أما بالنسبة لفيلمه الثانى الذى غير القانون السجون، هو فيلم كلمة شرف الذى يعد من أهم أفلام السينما المصرية، لأنه تسبب بعد عرضه فى السينما فى تعديل أحد أهم قوانين السجون، عرض الفيلم عام 1973، من تأليف وتمثيل فريد شوقى وشاركه بالبطولة كل من أحمد مظهر ورشدى أباظة وهند رستم.

عرض الفيلم قصة سجين من الممكن أن يقوم بزيارة استثنائية بضوابط معينة إلى أهله فى منزلهم، وبعد عرض هذا الفيلم تم تعديل القانون لكى يسمح للسجين بالخروج بضوابط معينة.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search