الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ دراسات إسرائيلية: اللوبي الصهيوني وراء دعم نتنياهو في الكونجرس

نتنياهو في منظمة «أيباك»

نتنياهو في منظمة «أيباك»

وداد العربي

A A

شهدت جلسة الكونجرس الأمريكي الخاصة بشهادة رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  بشأن الأوضاع في قطاع غزة، عرض مسرحي هزلي متمثل في دعم كبير لكيان الاحتلال بشكل عام ولنتنياهو بشكل خاص رغم ارتفاع أعداد الشهداء الفلسطينيين لقرابة الـ 40 ألف شهيد، والمصابين لقرابة الـ 100 ألف مصاب.

وفي هذا السياق، أكد أستاذ دكتور يحيى عبد الله أستاذ الدراسات الإسرائيلية في قسم اللغة العبرية وآدابها بجامعة المنصورة، أن هذا دعم من الجمعيات والمنظمات الإسرائيلية في الولايات المتحدة الامريكية «اللوبي الصهيوني».

وأضاف: «هناك العديد من المجموعات الصهيونية الأمريكية التي تعمل داخل جمعيات ومؤسسات أمريكية إسرائيلية، شغلها الشاغل توجيه السياسية الخارجية الأمريكية بما يحقق مصالح كيان الاحتلال الإسرائيلي»

منظمة «أيباك» تلعب الدور «الأكبر» في دعم كيان الاحتلال الإسرائيلي

قال الدكتور يحيى عبد الله، إن أهم لوبي من هذه المجموعات هو منظمة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية المعروفة عالميا بـ«أيباك».

وتابع أستاذ الدراسات الإسرائيلية: «يضم اللوبي «أيباك» شخصيات ذات نفوذ كبير داخل الولايات المتحدة الأمريكية ويمكنها الوصول بالفعل لأعضاء الكونجرس الأمريكي والإدارة الأمريكية كذلك».

وأضاف: «ونظراً لأن معظم أعضاء منظمة «أيباك» هم أكبر الاقتصاديين ورجال الأعمال في أمريكا فهم يمولون الحملات الانتخابية للرؤساء المرشحين في الانتخابات»، مؤكداً على انه ما من رئيس امريكي إلا ويجب ان يكون «مرضى عنه» من اللوبي الصهيوني حتي يصل إلى سدة الحكم خاصة من منظمة «أيباك».

هل اللوبي الصهيوني في أمريكا مستفيد من الحرب في قطاع غزة؟

وإجابة على هذا السؤال، صرح الدكتور عبد الله بأن اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية له اليد العليا في كل ما يخدم كيان الاحتلال الإسرائيلي وبقاءه في الشرق الأوسط.

وأكد «عبد الله»: «اللوبي الصهيوني مستفيد من حرب غزة حتى يكون لإسرائيل اليد العليا في كل شيء في الشرق الأوسط تفرض النفوذ والهيمنة من أجل القضاء على أي عنصر مقاومة وإن كانت مقاومة تبدو ضعيفة».

نتنياهو: أمن أمريكا من أمن إسرائيل

قال بنيامين نتنياهو في كلمته التي ألقاها في الكونجرس الأمريكي إن أمن الولايات المتحدة الامريكية يعتبر جزء من امن كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وفي هذا السياق، علق الدكتور يحي عبد الله قائلاً: «المنظمات الإسرائيلية في الولايات المتحدة الامريكية تعمل أيضا على تبديل كل الحركات والأنظمة التي قد تشكل خطر على المصالح الأمريكية تحديدا في المقام الأول»

مشيراً إلى أن: «إسرائيل كيان يؤدي وظيفة في الشرق الأوسط، وهي أن المصلحة أمريكية قبل أي شيء، والمصالح واحدة ومشتركة».

«جي ستريت» لوبي صهيوني يطالب بإنهاء الحرب

على الجانب الآخر من منظمة «أيباك» أشار أستاذ الدراسات الإسرائيلية إلى منظمة «جي ستريت»، والتي تصنف أنها مختلفة فكرياً عن «أيباك» المتعصبة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، ومختلفة كذلك مع اليمين الإسرائيلي بزعامة نتنياهو.

وتابع د. عبد الله: «على الرغم من مطالبة «جي ستريت» بإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلا ان مطالبها لم تؤخذ بعين الاعتبار نظراً لأنها أقل قوة من «أيباك» وتأثيرها على الإدارة الأمريكية محدود، لذلك لم تستطيع التأثير على نتنياهو وتنهي الحرب في قطاع غزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.