الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف انتهت رحلة زعماء المخدرات المكسيكيين في تكساس؟ اعرف القصة الكاملة

زعماء المخدرات المكسيكين

زعماء المخدرات المكسيكين

وداد العربي

A A

بينما كانت طائرة مروحية تحلق باتجاه الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، يوم الخميس الماضي، هرع عملاء أمريكيون إلى مطار محلي صغير بالقرب من إل باسو، تكساس، لاعتقال رجلين من كبار تجار المخدرات المكسيكيين.

وكان نجل زعيم عصابة «سينالوا» السابق المسجون، خواكين «إل تشابو» جوزمان لوبيز، يخطط لتسليم نفسه، بينما كان الراكب الآخر، تاجر المخدرات الأسطوري «إل مايو» زامبادا، غير مدرك لخديعة جوزمان لوبيز.

 

مفاوضات سرية وأمل مفقود

وأوضحت المصادر، أن اعتقال زامبادا جاء بعد محادثات مطولة بين السلطات الأمريكية وجوزمان لوبيز. 

ومع أن العديد من المسؤولين الأمريكيين فقدوا الأمل في تسليم خواكين نفسه، إلا أن الأخير أرسل رسالة في اللحظة الأخيرة معلنًا وصوله مع زامبادا، ما اعتبره المسؤولون «الكرز على الكعكة»، حسبما قالت وكالة رويترز للأنباء.

العملية السرية والاعتقال الهادئ

وأرسلت وكالتا التحقيقات الفيدرالية والأمن الداخلي في الولايات المتحدة الامريكية، عملاء من مكاتبهما المحلية في إل باسو لاستقبال الطائرة. 

وأفاد أحد العاملين في مطار مقاطعة دونا آنا الدولي، أن الطائرة هبطت بعد ظهر يوم الخميس الماضي، حيث تم اعتقال الرجلين بهدوء.

 

الصدمة والانقسام المحتمل في كارتل سينالوا

وأثار اعتقال زامبادا غير المتوقع والتوترات بينه وبين جوزمان لوبيز، الذي يخون شريك والده القديم، مخاوف من حدوث انقسام دموي في كارتل سينالوا بين العائلتين المسيطرتين. 

ويواجه زامبادا، الذي يُعد أحد أخطر تجار المخدرات في تاريخ المكسيك، تهمًا متعددة في الولايات المتحدة.

صفقة الإقرار الذنب والمكافآت المالية

وأفادت المصادر لرويترز، أن جوزمان لوبيز، ربما خَان زامبادا للحصول على صفقة إقرار ذنب ملائمة. 

وقد رصدت السلطات الأمريكية، مكافآت مالية لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليهما، حيث تصل المكافأة الخاصة بزامبادا إلى 15 مليون دولار، و5 ملايين دولار لجوزمان لوبيز.

 

مواقف الإدارة الأمريكية والمكسيكية

وأشادت السلطات الأمريكية بالاعتقالات، وأكد الرئيس جو بايدن مواصلة مكافحة مخدر «آفة الفنتانيل». 

وفي المكسيك، اتخذ الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور نهجًا حذرًا تجاه عصابات المخدرات، حيث خفض التعاون الأمني مع السلطات الأمريكية لتجنب المزيد من العنف.

 

الاتهامات الموجهة

ويواجه الرجلان، وهما من بين أقوى تجار المخدرات في المكسيك، اتهامات متعددة في الولايات المتحدة بتهمة قيادة العمليات الإجرامية للعصابة المهيمنة، بما في ذلك شبكات تصنيع وتهريب مخدر «الفنتانيل» القاتل، وفقًا لبيان وزارة العدل الأمريكية.

مستقبل زعماء الكارتل وسبل الاستسلام

على صعيد آخر، تحدث العديد من المتاجرين بالمخدرات مع مسؤولين أمريكيين حول الاستسلام، حيث يرون أن قضاء وقت في السجن وإنفاق ثرواتهم أفضل من المخاطرة بالموت أو السجن مدى الحياة في المكسيك. 

وأوضح ماثيو ألين، المسؤول السابق في جهاز الأمن الداخلي، أن بعض المخبرين يدخلون برامج حماية الشهود لتأمين حياتهم المستقبلية.

 

ممتلكات زامبادا وأبناء إل تشابو

وتقول وزارة الخارجية الأمريكية: إن زامبادا لديه «مساحات واسعة من العقارات»، وهو مالك شركة كبيرة للحليب، وخط حافلات، وفندق.

وبالنسبة لـ «إل تشابو»، فقاد أبناءه فصيلاً من العصابة يُعرف باسم «تشابو الصغير»، والذي تم تحديده كمصدر رئيسي للفنتانيل إلى السوق الأمريكية. 

وقد اعتُبِر أفراد هذه الجماعة أكثر عنفًا واستعراضًا من جماعة زامبادا. 

تعليقات إدارة مكافحة المخدرات

ونقلت «بوليتيكو» عن مايك فيجيل، رئيس العمليات الدولية السابق في إدارة مكافحة المخدرات: إن اعتقال زامبادا مهم ولكن من غير المرجح أن يكون له تأثير كبير على تدفق المخدرات إلى الولايات المتحدة.

 

خطورة مخدر الفنتانيل

ويعتبر «الفنتانيل» هو السبب الرئيسي للوفاة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا في الولايات المتحدة، وفقًا لتقرير صادر عن الكونجرس

وتعتبر عصابة «سينالوا» أحد أكبر منتجي ومهربي هذا المخدر إلى البلاد.

وفي هذا السياق، قال المدعي العام ميريك جارلاند في بيان: «الفنتانيل هو أخطر تهديد للمخدرات واجهته بلادنا على الإطلاق، ولن ترتاح وزارة العدل حتى يتم محاسبة كل زعيم أو عضو أو شريك في العصابة المسؤولة عن تسميم مجتمعاتنا».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search