الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تعيينه رسميًا.. ملفات عاجلة تنتظر رئيس البورصة الجديد (تفاصيل)

احمد الشيخ علي- رئيس البورصة المصرية

احمد الشيخ علي- رئيس البورصة المصرية

علاء شديد

A A

بداية من غد السبت، يتولى أحمد الشيخ علي، رئاسة مجلس إدارة البورصة المصرية، لمدة عام خلفًا للقائم بأعمال رئاسة البورصة رامي الدكاني.

وعلى الرغم من انتهاء مدة تكليف القائم بالأعمال «الدكاني» أمس، إلا أن التوقعات كان تتجه إلى صدور قراراً بالتجديد وليس التغيير، خاصة أن هناك ملفات بالغة الأهمية من المنتظر أن يتم العمل بها داخل سوق المال، لعل أبرزها برنامج الطروحات الحكومية والذي سيبدأ تنفيذ طرح الأوراق المالية الخاصة به خلال الشهر القادم.

إضافة إلى مهام أخرى كان رئيس البورصة السابق يتولى دراستها، للحد الذي جعله يشارك في حلقة نقاشية حول تطوير أسواق المال عُقدت على هامش فعاليات قمة تجمع بريكس، وتتمثل أبرزها في زيادة أحجام التداول وزيادة السيولة، وزيادات رؤوس الأموال، وجذب عدد من الشركات للقيد في السوق الرئيسي وسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة تدفق الاستثمارات نحو الأسهم المدرجة بالبورصة، والعمل على استحداث مؤشرات جديدة للتداول.

السيرة الذاتية لرئيس البورصة الجديد

ووفقا للسيرة الذاتية المعلنة لرئيس البورصة الجديد، فهو حاصل على بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة من جامعة عين شمس عام 1992 حاصل على دبلوم استثمار وتمويل جامعة عين شمس عام 2000، ودبلومة أسواق المال الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية عام 2001، وحاصل على ماجستير إدارة الأعمال تخصص أسواق مال من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية عام 2002.

كما عمل الشيخ، محاضرًا بالجمعية المصرية للأوراق المالية لتأهيل منفذي العمليات ومديري الحسابات والمراقبين الداخليين للشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، ومحاضرا بالبورصة المصرية داخليا وخارجيا.

وعمل في الفترة من 1993 إلى 1995 بعدة إدارات فنية بالبورصة المصرية، كما عمل مشرف بشركة مصر للمقاصة في الفترة من 1996 إلى 1997 وعمل في إدارة متابعة ومراقبة التداول بالبورصة.

كما شغل رئيس البورصة الجديد، خلال الفترة من يونيو 2011 إلى سبتمبر 2013 منصب مساعد رئيس البورصة المصرية لشئون السوق، وفي الفترة من 2013 إلى أبريل 2018 رئيس قطاع العضوية بالبورصة المصرية، وعمل مساعد رئيس البورصة لشؤون السوق.

وفي الفترة من أبريل 2018 إلى ديسمبر 2018 شغل منصب رئيس قطاع الرقابة على التداول بالبورصة المصرية، ومساعد رئيس البورصة لشؤون السوق وشغل في ديسمبر 2018 منصب نائب رئيس البورصة.