الأحد، 08 سبتمبر 2024

07:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مركز الدراسات الشرقية: «معاداة السامية» أكذوبة اخترعها اليهود

د. محمد صالح- رئيس مركز الدراسات الشرقية

د. محمد صالح- رئيس مركز الدراسات الشرقية

وداد العربي

A A

أثار رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مصطلح معاداة السامية بشكل متكرر خلال كلمة ألقاها في الكونجرس الأمريكي.

قال نتنياهو: «إن معاداة السامية هي أقدم نوع من الكراهية، وأدت إلى قتل اليهود عبر القرون وإلى الهولوكوست»، كورقة ضغط على أعضاء لكونجرس فيما يخص المظاهرات التي تجوب العالم بشكل عام والجامعات الأوروبية بشكل خاصة.

بدوره علق الدكتور محمد صالح، رئيس مركز الدراسات الشرقية، ورئيس قسم اللغة العبرية بكلية الآداب في جامعة القاهرة، على الأمر، قائلًا: إن مصطلح «معاداة السامية» مصطلح حديث غير دقيق، ومن غير مُنصف أن يصنفه بنيامين نتنياهو على أنه أقدم نوع من الكراهية التي تعرض لها اليهود.

وأضاف: «إن قضية معاداة السامية شائكة بشكل كبير في تناولها مشيراً إلى أن مجموعة من المفكرين الصهاينة على رأسهم تيودور هرتسل، هم من أثاروا هذه المصطلح من أكثر من قرن، وبعضهم اعتبر أن المعاداة للسامية يقصد بها المعادة لليهود».

زعم الصهاينة أن المعادة للسامية هي المعادة لليهود

وتابع رئيس مركز الدراسات الشرقية في تصريحات خاصة لموقع الجمهور الإخباري، «من غير المنصف ان نستخدم مصطلح صهيوني حديث «معاداة السامية» ونطبقه على تاريخ قديم جدًا ونقول إنه الأقدم عبر القرون.. أية قرون، المصطلح حديث وغير دقيق».

وواصل رئيس قسم اللغة العبرية بكلية الآداب في جامعة القاهرة، حديثه: «الصهاينة يعتبرون المعاداة للسامية أشبه بمرض أزلي وغريزة موجودة لدى غير اليهود، معتمدين في ذلك على تقسيم العالم ليهود وغير يهود».

أديب إسرائيلي يصف معاداة السامية

وفي سياق متصل، أشار الدكتور محمد صالح، إلى ما كتبه الأديب الإسرائيلي ذو المواقف الصارمة إزاء سياسة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة «ا. ب يشوع اليهودي» بوصفة لمعادة السامية في أحد مؤلفاته «معادة السامية أشبه بشخص يقف في منتصف الطريق ويطلب الا يلمسه احد، كيف؟».

وفي ختام تصريحاته، أكد الدكتور محمد صالح، أن فكرة الاضطهاد والمعاداة ينتهجها اليهود في في أحاديثهم دون أن يحملوا أنفسهم مسؤولية ما تعرض له اليهود أو ساهموا به في تعزيز هذه الكراهية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.