الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ في الشأن الإسرائيلي يدحض مزاعم نتنياهو حول ملكية اليهود لأرض فلسطين

بنيامين نتنياهو في الكونجرس

بنيامين نتنياهو في الكونجرس

وداد العربي

A A

رد الدكتور محمد صالح، رئيس قسم اللغة العبرية في كلية الآداب بجامعة القاهرة، ورئيس مركز الدراسات الشرقية، على مزاعم بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بملكية اليهود للأراضي الفلسطينية منذ 4000 عام، قائلًا: «كيف نطلق صفة دينية على شعب؟».

وقال نتنياهو، خلال كلمة ألقاها في الكونجرس الأمريكي الأربعاء الماضي، «منذ نحو 4000 عامًا، كانت أرض إسرائيل موطنًا للشعب اليهودي وستظل دائمًا كذلك»، وذلك أثناء هجومه على المتظاهرين من الطلاب والشعوب في جميع أنحاء العالم المؤيدين للقضية الفلسطينية واعتبار إسرائيل كيانًا استعماريًا في الأراضي الفلسطينية.

هل كانت أرض فلسطين ملك لليهود منذ 4000 عامًا؟

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد صالح، في تصريحات خاصة لموقع “الجمهور”، «كان اليهود مجرد جماعات مختلفة في معظم دول العالم، لكل جماعة طباع وسمات مختلفة عن الأخرى»، «كذلك كان هناك جماعة يهودية في فلسطين.. فلسطينيين يهود مثلهم مثل الفلسطينيين المسلمين والفلسطينيين المسيحيين».

ياسر عرفات واعترافه بيهود فلسطين

وقال رئيس قسم اللغة العبرية في كلية الآداب بجامعة القاهرة، مدللًا على صحة رده على مزاعم نتنياهو، «لا ننكر وجود يهود عاشوا في الأرض مثلهم مثل المسيحيين والمسلمين».

وأشار صالح، إلى ما فعله الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، حينما أدرج مجموعة من اليهود الفلسطينيين في الوفد الذي كان يفاوض كيان الاحتلال الإسرائيلي في اتفاقية السلام «أريحا» وغيرها.

وتابع رئيس مركز الدراسات الشرقية، «أن هؤلاء يهود فلسطينيين لأنهم ولدوا على أرض فلسطين وعاشوا فيها تاريخًا طويلًا، لذا فهم أبناء فلسطين»، مضيفًا، «لا مقارنة بينهم وبين المهاجر اليهودي الذي ولد وعاش في أوروبا وليس له أية علاقة بالأرض، هو فقط يعرفها من الكتب».
واختتم دكتور محمد صالح، حديثه لموقع الجمهور، إن أرض فلسطين لم تكن ملكًا لليهود أبدًا، لا من 4000 سنة ولا أكثر أو أقل من هذا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search