الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يمارس مرشحو الانتخابات الأمريكية ضغطا على نتنياهو لوقف حرب غزة؟

نتنياهو

نتنياهو

أحمد محمود

A A

يتابع العالم في الوقت الراهن الزيارة التي يجريها رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة الأمريكية واللقاءات التي أجراها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ومرشحي الانتخابات الأمريكية كامالا هاريس، ودونالد ترامب، الذي تأتي قبل أيام من بدء جولة تفاوض جديدة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

الزيارة جاءت بتصريحات مهمة من المرشحين الأمريكيين بشأن ضرورة وقف الحرب في غزة، وهو ما يشير إلى إمكانية أن تكون الولاية المتحدة ورقة ضغط خلال الفترة المقبلة ضد نتنياهو لدفعه نحو قبول المفاوضات وعدم عرقلتها ومنع محاولاته  لتوسيع الحرب في المنطقة العربية.

في هذا السياق، قال ماركو مسعد عضو مجلس سياسات الشرق الأوسط وباحث في العلاقات الدولية، إنّ الحزبين الديموقراطي والجمهوري الأمريكيين يريدان وقف إطلاق النار والعودة إلى مائدة المفاوضات، موضحا أن ترامب رجل أعمال يريد إنهاء الصفقات بسرعة، وأعتقد أنه يريد إنهاء الحرب بسرعة كبيرة لإنهاء المقاومة ضد إسرائيل.

وأضاف «مسعد»، في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «ترامب يريد إنهاء هذه الحرب لإنهاء الضغط على الولايات المتحدة وسحب بلاده خطوة إلى الوراء في ظل المسؤولية السياسية والإنسانية والقانونية التي تقع على كاهلها، لافتا إلى أن إسرائيل إن قضت على حماس ستختفي المقاومة، وبالتالي تنخفض المطالب الإسرائيلية من أمريكية، ما يؤدي إلى تقليل التكلفة المالية والسياسية والأخلاقية للولايات المتحدة أمام المجتمع الدولي، وهذه لعبة الحسابات المالية ولعبة حسابات الصفقات لدى ترامب.

 أمريكا لا تضغط على إسرائيل من أجل حل الدولتين

بينما في المقابل قال الدكتور إحسان الخطيب أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يقف إلى جانب إسرائيل تماما في حربها على فلسطين، مقدما لها دعما غير محدود، رغم أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي كاذب ومجرم حرب، لافتا إلى أن الدعم غير المحدود من بايدن هو الذي أوصل الوضع إلى ما هو عليه، وإسرائيل لا تعرف ماذا تريد.

وأضاف الخطيب، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية لا تضغط على إسرائيل من أجل حل الدولتين، مشددًا على أن دولة الاحتلال لا تزال في قطاع غزة وتقول إنها تريد محاربة المقاومة، وهي تكذب في ذلك، والولايات المتحدة تعلم.

وأشار إلى أن اليمين اليهودي الصهيوني يريد البقاء في غزة ومحاربة الفلسطينيين وكسرهم، وبايدن لا يملك حلا سحريا ولا يريد الضغط على إسرائيل ولا يؤمن بهذا المبدأ، كما أنّ الكونجرس يدعم إسرائيل تماما، لذلك، لا يريد الرئيس الأمريكي توريط نفسه في مشكلة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search