الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فرنسا تفاجئ العالم بفكرة مجنونة ومكان غريب لحفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

حفل افتتاح باريس

حفل افتتاح باريس

منصور مجاهد

A A

بادرت السلطات الفرنسية بخطوة جريئة ومختلفة من نوعها عندما فكرت في مكان إقامة حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، فكانت الفكرة إقامة حفل افتتاح الأولمبياد على ضفتي نهر السين.

والتي رفضها قائد شرطة باريس ديدييه لاليمو رفضا قاطعا، فيملك لاليمو أسباب مقنعة منذ عام 2021 تحول دون إقامة الاحتفال على نهر السين واصفا ذلك بـ «الجنون» نظرا للتحديات اللوجستية والأمنية.

ماكرون يتمنى خطأ لاليمو بشأن حفل الافتتاح

وقبل انطلاق العرض العائم في نهر السين مساء الجمعة، يأمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ألا يكون لاليمو مصيبا.

وأبلغ ماكرون الصحفيين الأجانب في قصر الاليزيه يوم الاثنين :«في البداية، بدت فكرة جنونية وغير جادة جدا، لكننا قررنا أن الوقت مناسب للقيام بهذه الفكرة الجنونية وتطبيقها على أرض الواقع».

خطط أمنية مكثفة ومحاولات هجوم على حفل الافتتاح

ووضعت فرنسا خطة لأكبر عملياتها الأمنية على الاطلاق لتأمين الأولمبياد وحفل افتتاحها المرتقب، ويقول المسؤولون إنهم لم يرصدوا تهديدا مباشرا للأولمبياد لكنهم قالوا إن قوات الأمن أحبطت خططا لهجومين حتى الآن.

ومن المتوقع أن يتابع عبر الشاشات ثلاثة مليارات شخص حفل الافتتاح الذي يبحر فيه الرياضيون مسافة ستة كيلومترات في نهر السين.

وأبقى المنظمون على تفاصيل حفل الافتتاح سرية، لكن توماس جولي المدير الفني لحفل الافتتاح إن العرض سيكون عبارة عن "لوحة جدارية كبيرة" تحتفل بباريس وفرنسا والألعاب الأولمبية وسيمزج بين عرض الرياضيين والعروض الفنية والمراسم البروتوكولية.

تحدي كبير وخطورة أكبر، والسبب أولمبياد 2018

وستكشف الأيام المقبلة ما إذا كانت السلطات الفرنسية ستنجح في هذا التحدي، لكن حصول المقترح الذي تقدم به توني إيستانجيه رئيس مدينة باريس 2024 لماكرون في 2019 على الدعم تطلب عملا شاقا.

وقال مستشاروه إن الفكرة جالت بخلد إيستانجيه، الفائز بثلاث ذهبيات أولمبية في منافسات قوارب الكانوي، بعدما شهد حفل افتتاح أولمبياد 2018 للشباب، والذي أقيمت في شوارع بونيس أيرس بحضور أكثر من 200000 شخص.

وقام إيستانجيه بتكليف تيري ريبول مسؤول الدعاية السابق بالخطوط الجوية الفرنسية والمسؤول حاليا عن حفل افتتاح الأولمبياد بالتوصل إلى فكرة مبتكرة، والتي جاء بها في 2019 أثناء سيره على ضفاف السين.

 

خطط بديلة و45000 فرد من قوات الشرطة لتأمين الحفل

وقالت مصادر قريبة من الرئيس إن الفكرة راقت للرئيس الفرنسي الذي ضغط على الشرطة ومسؤولي الاستخبارات لتطبيقها وكلف بإعداد "دراسة جدوى" سري خلص في عام 2021 إلى أن حفل السين كان ممكنا في ظل ظروف معينة.

وقال مصدر مقرب من ماكرون إن الرئيس أعلن الخطة في أواخر 2021 ليضمن عدم تراجع المسؤولين عنها، لكنه قال : «إن هناك خططا بديلة، العديد من الوفود الأجنبية أبدت شكوكها وفي مرحلة ما هددت بإلغاء مشاركتها».

وقال المصدر إن السلطات الفرنسية طمأنت الوفود بأنها ستبذل قصارى جهدها لتأمين الحدث بنشر 45000 من قوات الشرطة.

وأضاف "إنه أمر هائل، لكن هناك حاجة إلى القليل من المبالغة، لنكون بأمان وثقة وطمأننا الوفود البالغ عددها 200 والتي أعطت الضوء الأخضر".

تفاصيل حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

للمرة الأولى في التاريخ سيقام حفل افتتاح الأولمبياد، خارج الملعب، حيث سيتحول الاحتفال يوم 26 يوليو، بالعاصمة الفرنسية إلى مسرح، وسيقام العرض التقليدي للرياضيين في القوارب على طول نهر السين، مرورا بالمعالم السياحية بالمدينة الباريسية الأكثر شهرة.

وجرت العادة، أن يكون استاد رئيسي في المدينة المنظمة، هو الذي يحتضن الحفل وفقرة دخول الرياضيين، ولكن باريس ستستخدم نهرها الشهير هذه المرة، للحفل، لتغير من شكل الحفل الافتتاحي لدورة الألعاب الأولمبية، لأول مرة في التاريخ.

وسيتواجد قرابة 7 آلاف رياضي، على 85 قاربا في عرض عائم، بطول 6 كيلومترات في نهر السين في قلب باريس.

من المقرر أن ينطلق الموكب من جسر أوسترليتز مرورا بكاتدرائية نوتردام إلى أن يصل بالقرب من برج إيفل بعد المرور تحت جسور وبوابات بينها بون دي زار وبون نوف وبالقرب من العديد من معالم العاصمة الفرنسية.

كيف سيكون عرض حفل افتتاح أولمبياد باريس؟ 

وعد منظمو حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، بتقديم عرض لا مثيل له، حيث يرون أنه سيكون جريئا ومبهجا وسيستفيد من المعالم التاريخية وضفاف الأنهار والسماء والمياه، مؤكدين أنه «لن تكون هناك ضفة نهر أو جسر إلا وتملأه الموسيقى والرقص والعروض».

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.