الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تؤثر زيادة البنزين والسولار على أسعار الدواجن؟ رئيس الشعبة يوضح

الدواجن

الدواجن

إيناس خاطر

A A

قال سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، إن زيادة أسعار المحروقات بالتأكيد سيكون لها تأثير على أسعار الدواجن وجميع السلع الغذائية.

وأكد السيد في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، أن صناعة الدواجن من أحد الركائز القائمة عليها والتي تؤثر بشكل مباشر علي آلية التسعير هي حركة التنقل، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار المحروقات سيؤثر بالتأكيد علي ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة تصل إلي 15% علي سعر الكيلو الواحد .

وأضاف رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، أن أسعار الدواجن تعتبر حلقة مبينة علي النقل، لافتاً إلى أن حجم تكلفة نقل الدواجن من المزارع إلي محلات الطيور الحية سيصل إلي 7 جنيهات في سعر الكيلو الواحد بدلاً من 5 جنيهات، أي ما يوزاي ارتفاع بقيمة جنيهين.

وأشار أن أسعار الدواجن تتحدد علي عدة عوامل منها بورصة الدواجن، وآلية العرض والطلب، ولذلك لا يمكن التكهن بتحديد سعر معين في الوقت الحالي.

وتابع أن السولار داخل في جميع الحلقات ،حيث أن صناعة الدواجن كأي صناعة تعتمد على السولار وبالتالي سوف تتأثر، لأن المزارع تقوم باستخدامه في التدفئة والتهوية والإنارة والمولدات الكهربائية ، فضلا عن زيادة تكاليف النقل والشحن .

وكانت أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، زيادة أسعار البنزين والسولار بنسبة وصلت إلى 15%، بما يخدم آليات التسعير في محاولة لضبط سعر محدد منعاً للتشوهات التي تحدث بقطاع الطاقة، كما إنه القرار يحمل أسباب متعددة ، أهمها : سعر النفط الخام عالمياً ، بالإضافة إلي صرف سعر الدولار أمام الجنيه .

أسعار المواد البترولية بعد تطبيق الزيادة

سجل سعر بنزين 95 نحو 15 جنيهًا للتر الواحد، بينما وصل بنزين 92 إلى13.75 جنيهًا ، ووصل سعر بنزين 80 إلى 12.25 جنيهًا للتر، كما سجل سعر لتر السولار 11.50 جنيهًا ، وارتفع سعر الكيروسين ليسجل نحو 11.50 جنيهًا


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.