الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السيارات الكهربائية في مصر، بديل واعد بعد ارتفاع أسعار البنزين

السيارات الكهربائية في مصر

السيارات الكهربائية في مصر

شهيرة أحمد

A A

شهدت مبيعات السيارات الكهربائية في مصر ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأشهر الأخيرة، مدفوعةً بارتفاع أسعار الوقود  المتكرر، وتزايد الوعي بأهمية التحول نحو الطاقة النظيفة.

ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية

ووفقاً لأحدث الإحصائيات، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  وصل عدد السيارات الكهربائية المرخصة في مصر إلى 4910 مركبات في عام 2023، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم 11 ألف سيارة بنهاية العام الحالي.

وأرجع خبراء هذا الإقبال المتزايد إلى انخفاض تكلفة تشغيل السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات التقليدية، حيث تبلغ تكلفة شحن سيارة كهربائية سعة 80 كيلووات حوالي 135 جنيهاً مصرياً.

بينما تتجاوز تكلفة تعبئة خزان وقود سيارة تقليدية 650 جنيهاً بعد الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود. وفي حالة الشحن السريع، يصل سعر كل كيلووات إلى 3.75 قرش.

كما أن تكلفة تشغيل السيارة الكهربائية أقل بنحو 65% مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود التقليدي، خاصةً مع ارتفاع أسعار الوقود الأخيرة.

شبكة شحن متنامية

واستجابةً لهذا الطلب المتزايد، شهدت مصر تطوراً ملحوظاً في شبكة شحن السيارات الكهربائية، حيث وصل عدد الشواحن إلى نحو 250 شاحناً بقدرة شحن ألف سيارة في الوقت نفسه. 

وتتوزع هذه الشواحن في مختلف أنحاء البلاد، مما يسهل على مالكي السيارات الكهربائية عملية الشحن.

صيانة أرخص وعمر أطول

بالإضافة إلى انخفاض تكاليف التشغيل، تتميز السيارات الكهربائية بتكاليف صيانة أقل وعمر افتراضي أطول مقارنة بالسيارات التقليدية. وأكد مدير أحد مراكز صيانة السيارات الكهربائية في مصر تضاعف عدد السيارات التي يقومون بصيانتها خلال الفترة الأخيرة.

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن عدد السيارات المرخصة في مصر يقترب من 10 ملايين سيارة، مع تركيز كبير في محافظتي القاهرة والجيزة بنسبة 40%.

وعلى الرغم من هذا الرقم الكبير، فإن حصة السيارات الكهربائية لا تتعدى نسبة ضئيلة جدًا، مما يشير إلى محدودية انتشارها في السوق المصري.

ارتفاع أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس

والجدير بالذكر، أن مصر، في خطوة مفاجئة، رفع أسعار البنزين والسولار (المحروقات) للمرة الثانية هذا العام. ووفقًا للقرار الجديد، جاءت الأسعار على النحو التالي:

ارتفع بنزين 95 ووصل إلى 15 جنيه للتر.

زاد سعر بنزين 92 وأصبح سعره 13.75 جنيه للتر.

بينما جاء سعر بنزين 80 وصل إلى 12.25 جنيه للتر.

أما سعر السولار أصبح 11.50 جنيه للتر.

الكيروسين وصل إلى 11.50 جنيه للتر.

المازوت المورد لباقي الصناعات وصل إلى 8500 جنيهًا للطن.

يأتي هذا الرفع في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبعه مصر بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، والذي تشمل مراجعة دورية له خلال الأيام القليلة المقبلة.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search