الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الملك عبد الله الثاني يحل مجلس النواب الأردني تمهيدًا لإجراء انتخابات جديدة

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني - أرشيفية

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني - أرشيفية

وداد العربي

A A

أعلن الديوان الملكي الأردني في بيان، في مطلع الأسبوع الجاري، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قرر حل مجلس النواب الحالي تمهيدًا لإجراء انتخابات تشريعية في العاشر من نوفمبر المقبل. 

وذكر البيان، الذي تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه، أن «الإرادة الملكية السامية صدرت بحل مجلس النواب اعتبارًا من اليوم الأحد السابع والعشرين من سبتمبر 2020».

إرادة ملكية لإجراء الانتخابات

وأصدر الملك عبد الله الثاني في 29 يوليو الماضي إرادة ملكية بإجراء انتخابات لمجلس النواب مع انقضاء أربع سنوات هي عمر المجلس الحالي. 

وتُجرى الانتخابات وفق الدستور مرة واحدة كل أربع سنوات، وتنتهي الولاية الدستورية لمجلس النواب منتصف ليلة الاثنين.

صلاحيات الملك الدستورية

وبموجب الدستور الأردني، للملك الحق في حل مجلس النواب وإصدار الأوامر بإجراء الانتخابات. 

ويجب أن تقدم الحكومة استقالتها خلال أسبوع من الحل، وفقًا للفقرة الثانية من المادة الرابعة والسبعين من الدستور التي تنص على أن الحكومة يجب أن تقدم استقالتها خلال أسبوع من تاريخ الحل ولا يجوز تكليف رئيسها تشكيل الحكومة التي تليها.

تحديد موعد الانتخابات في الأردن

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن في 29 يوليو تحديد العاشر من نوفمبر المقبل موعدًا لإجراء اقتراع نيابي مع انتهاء دورة المجلس الحالي، وكانت الانتخابات النيابية السابقة قد أجريت في 20 سبتمبر 2016.

قانون انتخابي يلغي «الصوت الواحد»

وأقرت الحكومة في 31 أغسطس 2016 مشروع قانون انتخابي ألغى «الصوت الواحد» وخفض عدد مقاعد مجلس النواب من 150 إلى 130. 

ويتيح القانون للناخب التصويت لأكثر من مرشح ضمن نظام قائمة نسبية مفتوحة. كان نظام «الصوت الواحد» المثير للجدل مطبقًا منذ تسعينات القرن الماضي، وينص على صوت واحد للناخب لاختيار مرشح واحد.

إحصائيات الانتخابات الماضية

وشارك في الانتخابات النيابية الماضية نحو 1.5 مليون ناخب من أصل 4.1 ملايين يحق لهم التصويت، مقارنة بـ1.2 مليون مقترع في انتخابات عام 2013.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search