الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

10 سفراء أفارقة بتجمع «السادك» يتفقدون محطات التصدير بالطريق الصحراوي

جانب من الزيارة

جانب من الزيارة

تسنيم جمال

A A

تفقد 10 سفراء بدول تجمع «السادك SADC» الاقتصادي بجنوب غرب القارة الإفريقية والمتواجدين بالقاهرة (أنجولا وزامبيا وتنزانيا وموريشيوس ومالي ومالاوي ونامبيا والكونغو وموزمبيق وزيمبابوي)، منطقة السادات والنوبارية بطريق إسكندرية الصحراوي للاطلاع على التجربة المصرية الزراعية والتعرف عن قرب على التجارب الناجحة في الأنشطة الزراعية والتي من بينها منظومة تصدير الحاصلات الزراعية سواء إلى الدول الافريقية أو دول الخليج والاتحاد الأوروبي، والتي تتميز بجودتها وتنافسيتها بدول العالم.

خطة الحكومة المصرية في تعزيز التعاون مع دول القارة الافريقية

وجاء ذلك في إطار استراتيجية القيادة السياسية بتعزيز التعاون مع دول القارة الإفريقية وخطة الحكومة المصرية وتكليفات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة تعزيز الصادرات الزراعية من خلال فتح الأسواق العالمية وزيادة التبادل التجاري الزراعي مع التجمعات الاقتصادية ومنها التجمعات الموجودة بدول القارة الإفريقية.

وبدأت الزيارة باصطحاب الوفد إلى محطة الفرز والتعبئة التابعة لشركة «جليلة» للاستيراد والتصدير إذ تصدر منتجاتها لكافة دول العالم بالإضافة إلى نحو 7 دول إفريقية من بينها عدد من دول تجمع السادك من خلال الالتزام بكافة المعايير والاشتراطات الحجريّة التي يقرها الحجر الزراعي المصري وكذا العمل بمنظومة التكويد الـCoding system.

وشرح الدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي، للسفراء العمليات التي تقوم المحطة بها وذلك لضمان تصدير منتج عالي الجودة يخضع لجميع مراحل الأمان طبقا للمعايير الدولية للمحاصيل التصديرية وتنفيذا لاشتراطات الحجر الزراعي.

كيفية التعامل مع المنتج لحظة وصوله وحتى خروجه إلى الأسواق

وكان في استقبال الوفد المهندس فهمي إبراهيم رئيس مجلس إدارة الشركة بمحطة الفرز والتعبئة بالطريق الصحراوي، وأوضح خلال الجولة كيفية التعامل مع المنتج من لحظة وصوله وحتى خروجه الي الأسواق العالمية، إذ تبدأ من استلام المنتج الخام سواء من مزارع جليلة أو من المزارع المتعاقدة معها ثم الدخول إلى مرحلة الفرز وإجراءات الجودة ثم مراحل غسيل المنتج الزراعي والتجفيف والتشميع مروراً بالتعبئة والتبريد والتخزين بالثلاجات حتى الشحن والتصدير.

وأضاف «فهمي» أن شركة جليلة للاستيراد والتصدير بصدد إنشاء مبنى آخر لتصنيع المركزات تنفيذا لتوجهات الدولة المصرية، وزيادة القيمة المضافة وتصدير منتجات زراعية مصنعة وهو ما تسعي إليه وتشجعه الدولة المصرية بكل أجهزتها بهدف زيادة العوائد الدولارية وبالتالي الدخل القومي.

أهم المحاصيل التصديرية بمزرعة رجب المتكاملة

وتوجه الوفد بعد ذلك إلى "مزرعة رجب المتكاملة" حيث قام مسئولو المزرعة بعرض تقديمي عن أهم المحاصيل البستانية التي يتم إنتاجها داخل المزرعة بالإضافة إلى نظم الري المتبعة وكذلك أنشطة الاستزراع السمكي والأنشطة التعليمية الأخرى المتعلقة بالزراعة او التعليم الأكاديمي.

واستعرض مدير المزرعة ومسئول التصدير في مزارع "رجب" أهم المحاصيل التصديرية التي تقوم الشركة بانتاجها وتصديرها للخارج مثل التوت الازرق والافوكادو والتوت الاسود.

ورحب سفراء مجموعة SADC بالتعاون بين الشركة والدول الافريقية بدول تجمع السادك من خلال توفير شتلات عدد من المحاصيل البستانية المتوافرة بأفريقيا والتي يمكن أن تنجح زراعتها في مصر مثل الافوكادو.

النظام المتكامل للإنتاج الزراعي والسمكي

واطلع السفراء أيضا على أنظمة الري الحديث بالمزرعة، إذ قاموا خلال الزيارة بمشاهدة التقنيات الحديثة لطرق الري بالمزارع المختلفة للتغلب على حل مشكلة الشح المائي بمناطق الاستصلاح الجديدة. 


كما اطلع على تجرية الاستزراع السمكي وكيفية الاستفادة من المياه في الري والاستزراع السمكي في آن واحد حيث يسمى بالنظام المتكامل للإنتاج الزراعي والسمكي.

واختتم وفد مجموعة SADC جولته بزيارة مزرعة "الإسراء والمعراج" للإنتاج الحيواني وتصنيع منتجات الألبان التابعة لوزارة الزراعة، إذ استعرض الدكتور هاني درويش وفريق عمله الأنشطة المختلفة بالمزرعة من تربية الماشية كالأبقار والجاموس وعمليات الحلب الآلي لتصنيع الأجبان كما تعرف على البرنامج الطبي والتحصينات داخل المزرعة وكذلك برامج التلقيح الصناعي وتحسين السلالات على مستوى محافظة البحيرة.

مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية السادك 

يذكر أن مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية السادك (SADC)، وهو تجمع إفريقي اقتصادي يضم نحو 16 دولة إفريقية يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية في أفريقيا الجنوبية تأسست في 17 أغسطس 1992 بعد تعويضها بمؤتمر التنسيق لتنمية أفريقيا الجنوبية التي أنشئت في 1 أبريل 1980.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search