الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الزراعة»: إنشاء أكثر من 50 محطة طاقة شمسية لري أكثر من ألف فدان

برنامج دعم صغار المزارعين

برنامج دعم صغار المزارعين

تسنيم جمال

A A

قال الدكتور علي حزين، المشرف العام على الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، إن برنامج دعم صغار المزارعين يتم تنفيذه بالتعاون بين برنامج الغذاء العالمي وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة فى الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، وذلك في إطار جهود الوزارة لدعم صغار المزارعين بالمناطق الفقيرة والأكثر احتياجًا سواء في صعيد مصر أو الدلتا.

مشروعات برنامج دعم صغار المزارعين

وأوضح  الدكتور علي حزين، أن البرنامج يضم عددًا من المشروعات، أبرزها، مشروع بناء مرونة الأمن الغذائي بصعيد مصر (مشروع التغييرات المناخية)، وهو ممول من صندوق الأقلمة المناخية ومشروع تعزيز المرونى المناخية، وممول من السفارة الهولندية بالقاهرة، ومشروع بناء القدرة على الصمود، وممول من الوكالة الألمانية الإنمائية، ويعمل برنامج دعم صغار المزارعين فى 150 قرية فى 6 محافظات، (الشرقية - أسيوط - سوهاج -قنا - الأقصر - أسوان).

وأشار «حزين»، إلى أن هناك أكثر من 15 ألف مزارع شاركوا فى نشاط توحيد الزراعات، ما بين الموسم الصيفي 2023 والموسم الشتوي 2024، حيث تم توحيد وزراعة أكثر من 3902 فدان يمتلكها 4712 مزارع، تم زراعتها بالذرة الرفيعة، وكذلك تم توحيد زراعة 9049 فدان يمتلكها 11079 مزارع، تم زراعتها بالقمح، حيث يقوم المشروع بتوفير المكينة الخاصة بحرث الأرض وتسوية الأرض بالليزر، كما يتم دعم المزارعين فى هذا النشاط بتوزيع التقاوي المنتقاة عليهم، وكذلك الأسمدة والدعم الفني.

إنجازات برنامج دعم صغار المزارعين في صعيد مصر والدلتا 

-إنشاء أكثر من 50 محطة طاقة شمسية قدرات ما بين 25:35 كيلو وات تستخدم فى ري 1043.5 فدان، تصل تكلفتها إلى حوالى 50 مليون جنيه.

-توزيع عدد 72 حصادة قمح ذاتية لحصاد القمح، وتربيطه لتقليل الفاقد والمهدر أثناء عملية الحصاد بتكلفة قدرها 39 مليون جنيه.

-تطوير 61 مسقى فرعة بطول 24379م تخدم 1483 فدان لتقليل الهدر فى المياه وتقليل الوقت اللازم لوصول الماء لنهايات الحقول.

-عقد عدد من الدورات فى تدوير المخلفات وإنتاج الكمبوست، حيث تم توزيع 60 مفرمة على الجمعيات الشريكة لاستخدامها فى فرم مخلفات المحاصيل الزراعية وتحويلها إلى اعلاف غير تقليدية.

-إنشاء وتشغيل عدد 4 وحدات لتجفيف الطماطم.

-تدريب وتأهيل اكثر من 10.000 سيدة وفتاة على هذه البرامج ومنحهم قروض عينى دوار فى هذه المجالات.

-دعم الوحدات البيطرية لعدد 16 وحدات بيطرية، حيث تم رفع كفاءة هذه الوحدات من خلال صيانة مباني الوحدات و إمدادها بالأجهزة البيطرية والمستلزمات اللازمة، كما تم تدريب عدد 64 طبيب بيطري بهيئة الخدمات البيطرية.

-متابعة وتشغيل وحدات الإنذار المناخي المبكر التي تم إنشاءها داخل جمعيات المجتمع المدني فى هذه القرى، لضمان وصول كافة التوصيات التي تقلل من الاثار الضارة للتغييرات المناخية على المحاصيل الزراعية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search