الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

3 أسباب لرفع أسعار البنزين والسولار، تعرف عليها

زيادة أسعار البنزين والسولار- أرشيفية

زيادة أسعار البنزين والسولار- أرشيفية

إسلام التمساح

A A

سعر السولار اليوم، كشف الدكتور مصطفي مدبولي، أن تكلفة توفير الغاز لمحطات الكهرباء لإنهاء أزمة تخفيف الأحمال، بلغ 1.8 مليار دولار، مضيفاً: أزمة تخفيف الأحمال، انتهت ولكن هناك توجه لدي الدولة لرفع أسعار الخدمات، والتي يأتي علي رأسها البنزين والسولار والكهرباء.

 

 

أسعار البنزين اليوم الخميس 25 يوليو 

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمشتقات البترولية، رفع أسعار البنزين والسولار بنسب متفاوتة، يأتي القرار تأكيداً لتوجهات الدولة نحو تحريك أسعار الخدمات الفترة المقبلة، فيما تعد زيادة أسعار البنزين والسولار الثانية خلال 2024، وتأتي تلك الزيادة بسبب الضغط علي ميزانية الدولة.

 3 أسباب لرفع أسعار البنزين والسولار

ولعل أهم الأسباب التي دفعت الدولة لرفع أسعار البنزين والسولار، هي: التكلفة الكبرى التي تتحملها والتي تقدر بـ155 مليار جنيها سنوياً بموازنة العام المالي الحالي، فيما يعد تخصيص الدولة لـ1.8 مليار دولار لتوفير 21 شحنة غاز لمحطات الكهرباء سبباً آخر رئيسي في إعادة النظر في شكل التسعير للبنزين السولار، وتأتي رغبة الدولة في تأمين احتياجات الغاز لنهاية 2024 سبباً آخر .

الدولة تتحمل 20 جنيهاً لكل لتر سولار يتم إنتاجه

وفي السياق نفسه مصر تتحمل 20 جنيهًا فارق تكلفة أنتاج لتر واحد من السولار، وتدعم لتر السولار للمستهلك بـ11.50 جنيها بعد الزيادة التي تم إقراراها اليوم، ورغم الزيادة لاتزال توجه الدولة دعماً للسولار يقدر بـ8.5 جنيها، بعد زيادة أسعار البنزين والسولار الجديدة.

أسباب رفع أسعار البنزين والسولار في مصر


جاءت هذه الزيادة كجزء من المراجعة الدورية التي تجريها لجنة تسعير المنتجات البترولية كل 3 أشهر، وذلك بناءً على مجموعة من العوامل المؤثرة على الأسعار، مثل التغيرات في أسعار النفط العالمية، وسعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، بالإضافة إلى الأعباء والتكاليف المحلية.

أسعار النفط العالمية


سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر  نحو 81.33 دولار للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو  77.26 دولار للبرميل.

ويأتى ارتفاع  أسعار النفط  بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام الأمريكية هبطت 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقابل توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بهبوط قدره 1.6 مليون برميل فقط.

وانخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 5.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره 400 ألف برميل. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات نواتج التقطير انخفضت 2.8 مليون برميل مقابل توقعات بارتفاعها 250 ألف برميل.

سعر صرف الجنيه المصري أما العملات الأجنبية
 

ارتفع سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار من متوسط 31 جنيها قبل قرار البنك المركزي المصري في 6 مارس الماضي بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وهو ما تسبب في وصول سعر الدولار إلى نحو 48.29 جنيها لكل دولار.

ويعنى ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري إلى زيادة قيمة فاتورة استيراد مصر من الخارج من الوقود حيث تستورد الحكومة نحو 20 -25% من احتياجاتها من السولار والبنزين من الخارج.

ارتفاع تكلفة النقل والشحن البحري بسبب اضطرابات البحر الأحمر
تسبب تغيير مسار السفن المارة من البحر الأحمر على رفع أسعار شحن الحاويات بنسبة 30% تقريبا في الأسبوعين الماضيين.

جاء ذلك مع ارتفاع التكاليف بالنسبة للمستوردين بشكل أكبر مع زيادة أحجام شحناتهم قبل موسم الصيف.

يذكر أن حوالي 15% من حركة الشحن العالمية تمر بالبحر الأحمر بما في ذلك ما يقرب من 30% من تجارة الحاويات العالمية.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search