الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الرقص بدعة»، أستاذة إعلام تستنكر طريقة احتفالات الطالبات بشهادة التخرج

مايا البيضا، أستاذة مساعدة بكلية الإعلام

مايا البيضا، أستاذة مساعدة بكلية الإعلام

مصعب فرج

A A

في خضم التحضيرات لحفلات التخرج، يبرز الجدل حول الأنشطة والاحتفالات المصاحبة لهذه المناسبة، ويعد تسلم الشهادات لحظة فارقة في حياة الطلاب، تحمل في طياتها رمزية وطقوسًا خاصة تتعلق بالانتقال من مرحلة إلى أخرى، إلا أن بعض الممارسات، مثل الرقص والأغاني في حفلات التخرج، أثارت ردود فعل متباينة. 

من بين هذه الردود، جاء تعليق مايا البيضا، أستاذة مساعدة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الذي وصف الرقص في هذه الحفلات بـ«البدعة»، وفي ذات السياق، قدم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية نصائح هامة للطلاب حول كيفية الاحتفال بتخرجهم بشكل يليق بهذه المناسبة.

تعليق مايا البيضا

وصفت «البيضا»، الرقص في حفلات التخرج بـ"البدعة"، مضيفة خلال حوارها مع برنامج “آخر النهار” المذاع عبر قناة “النهار”، قائلة: "ما أعلمه هو أن لحظة تسلم شهادات التخرج لها رمزية وطقوس خاصة".

وأوضحت مايا البيضا أن لا بأس ببعض المرح البسيط بعد استلام الشهادات، معقبة: "مستغربة فكرة الرقص والأغاني بصراحة".

نصائح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

وجه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية نصائح للطلاب، جاءت كالتالي:

- افرح بإنجازك، وواصل طلب العلم، ونمِّ مهاراتك، واصقل مواهبك. إذا كنت قد نجحت في أهم مراحل طريقك، فإن العلم بحر لا شاطئ له، وكلما ازددت منه، ارتفعت درجتك.
 
- لا تنس فضل الله سبحانه وتعالى عليك، وفضل والديك، وفضل كل من علمك وشجعك وقدرك. احمد الله على نعمته وتوفيقه.

- شكر نعمة الله يكون بالقول والعمل. فلا تكافئ فضل الله عليك في يوم تخرجك بمعصية أو إثم أو صخب أو أفعال وأقوال يأباها ديننا الحنيف، والفطرة السوية، والذوق العام، وتتنافى مع آداب العلم وحَرَمِه وأروقته والقيم الدينية والمجتمعية.

- فرح الطلاب يوم تخرجهم هو فرح لآبائهم وأمهاتهم ومعلميهم لما بذلوه وذللوه لهم. عليهم مسؤولية تجاه أولادهم في كل أحوالهم، بما في ذلك أوقات فرحهم، لضبطه بأخلاق وقيم الإسلام وتعاليمه.

- ابدأ حياتك العملية باحتفال خير، أو صدقة جارية، أو نشر سلام وصحة وحياة كريمة. توسل إلى الله بعملك المخلص الصالح.

وفي ظل هذه النصائح، يظل التخرج مناسبة خاصة تتطلب احتفالات تليق بقدسية العلم واحترام القيم الدينية والمجتمعية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search