الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها القهوة والموز .. أطعمة ومشروبات تجنبها على الريق

طعمة ومشروبات يجب تجنبها على الريق

طعمة ومشروبات يجب تجنبها على الريق

أسماء أبو شادي

A A

يبدأ البعض يومه بتناول السموم داخل جسمه وهو لا يعلم، ظنا منه أنها وجبة إفطار مثالية وصحية، ولكن هل تعلم أن بعض هذه الأطعمة الصحية لا تصبح صحية عند تناولها على الريق؟.

يلعب توقيت تناول الطعام دورًا كبيرًا على الصحة، إذ إن هناك أطعمة تحتوي على العناصر الغذائية عالية ومفيدة للجسم، ولكن من الممكن أن تعود علينا بالسلب في حال تناولها على معدة فارغة، لذا نقدم لكم بعض من الأطعمة التي يجب تجنبأكلها أو شربها على الريق وفقا لمجلة «medical magazine».

القهوة

للقهوة فوائد عديدة، ولكن ليس كل وقت يناسب شربها، خاصة والبعض يبدأ يومه بتناول فنجان قهوة الساخن على الريق، إذ تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يزيد من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة على المدي البعيد.

المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية بجميع أنواعها بصفة عامة لها أضرار كثيرة، ما حال شربها على معدة فارغة، حيث تختلط الأحماض الغازية مع أحماض المعدة التي قد تسبب الكثير من المشاكل الصحية منها الغاز وانتفاخ البطن وتقلصات المعدة.

العصائر والمشروبات السكرية

يعتقد البعض أن تناول السكر قد يزيد من الحيوية وكمية الدم داخل الجسم، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، وعند بدء يومك بالسكر قد تضع عبئا إضافيا على وظيفة البنكرياس الذي يستيقظ بعد ساعات طويلة من الراحة، وقد يزيد الأمر إلى احتمالية إصابتك بالمرض السكري.

الطماطم

تعد الطماطم من أحد الأطعمة التي لا يجب تناولها على الريق، وذلك لاحتوائه على مركب اللايكوبين وهو واحد من أحد الأحماض الطبيعية، حيث يمكن لهذا الحمض أن يسبب حرقة المعدة مصاحبة لها قرحة المعدة وعسر الهضم.

المشروبات الباردة

تتعدد أضرار المشروبات الباردة على الصحة، حيث يمكن أن يؤدي شرب الماء البارد على المعد الفارغة إلى عسر الهضم والانتفاخ والتهاب المعدة.

الموز

تحتوي ثمرة الموز على العديد من الألياف الغذائية والتي يمكنها أن تساعد على عملية الهضم، ولكن في حال تناولها على معدة فارغة يمكن أن ترتبط هذه الألياف الغذائية بالعناصر الأخرى الموجودة في الأطعمة مما تجعل امتصاصها أكثر صعوبة.

search