الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الحكومة تكشف موعد حل أزمة الدواء في مصر وتوضح أسبابها

رئيس هيئة الدواء

رئيس هيئة الدواء

عبد الرحمن المصري

A A

 قال رئيس مجلس الوزراء، إن مصر قادرة على تخطي أزمة نقص الدواء في مصر خلال 3 أشهر، وبالفعل تم القضاء على بعضها خلال شهر واحد، مؤكدًا أن جهود الحكومة مستمرة لعودة الاتزان في سوق الأدوية.

حل أزمة نقص الدواء في مصر

من جانبه علق الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء قائلًا: أود أن أطمئن المصريين بأن أزمة الدواء في مصر مؤقتة، مرجعًا السبب في تلك الأزمة بأن 40% من كل منتج دوائي، نستورده من الخارج.

وأضاف الغمراوي أن مصانع الدواء في مصر، كنا نحتاج العملة الصعبة اللازمة لتوفير المادة الخام لتصنيع الدواء، مشيرًا إلى أن مصر تستوردها عادة من الصين والهند.

وأكد الغمراوي، أن نقص العملة خلال الفترة الماضية في مصر، أثر على المخزون الاستراتيجي على المواد الخام في مصانع الدواء، والمصنع يحتاط من المواد الخام حوالي 4 أشهر، مؤكدًا أن الضغط على العملة التي كانت مصر تعاني من وجودها كان يضغط على المخزون الاستراتيجي في المصانع، وهو ما أثر على تواجد بعض الأدوية.

وألمح إلى أن بناء المخزون الاستراتيجي من المواد الخام للأدوية والذي يصل إلى 580 صنفا دوائيا، يجرى حاليًا على قدم وساق بالتعاون مع الحكومة والبنك المركزي، وكذا هيئة الشراء الموحد، لتفادي أي أزمات مستقبلية.

حددنا 81 صنفا دوائيا، والتي تعاني مصر من نقصها في مصانع الدواء ويجري العمل حاليًا على توفيرها من الأسواق الخارجية، لضمان عدم تعرض مصر لأزمات تتعلق بنقص الدواء مرة أخرى.

وأشار رئيس هيئة الدواء، إلى أن المواطن المصري يحتاج إلى تغيير ثقافة الارتباط بالعلامة التجارية، ضاربًا المثال ببعض أدوية القلب، التي صنعت أزمة بسبب تعلق المواطنين باسم تجاري محدد، على الرغم من وجود نفس المادة الفعالة في حوالي 5 أصناف دوائية أخرى. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search