الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس البورصة لـ«الجمهور»: خطة جديدة لتحقيق أهداف البورصة السلعية ومؤشر الشريعة الإسلامية جاذب للمستثمرين (حوار)

أحمد الشيخ رئيس البورصة ومحررة الجمهور

أحمد الشيخ رئيس البورصة ومحررة الجمهور

شيماء حتحوت

A A

- خطط طموحة لجذب المزيد من المستثمرين وتعزيز مكانة السوق

- مؤشر الشريعة الإسلامية فرصة جديدة للمستثمرين

- سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة محرك مهم للاقتصاد المصري

- البورصة السلعية خطوة نحو تنويع المنتجات والخدمات

- زيادة عدد الطروحات العامة ضرورة لتنشيط التداول

- خطة استراتيجية لجذب المزيد من المستثمرين

- التزام البورصة بتطوير منتجاتها وخدماتها

يشهد سوق الأوراق المالية المصرية نشاطًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، مدفوعًا بعوامل متعددة، منها التحسن في الأداء الاقتصادي، وازدياد ثقة المستثمرين، وإطلاق منتجات وخدمات جديدة من قبل البورصة المصرية، لذا كان لنا حوار مع أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية.

تحدث أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، في حوار خاص مع موقع «الجمهور»، عن آخر التطورات في السوق المصرية، وخطة البورصة لجذب المزيد من المستثمرين وتعزيز مكانتها كمركز مالي إقليمي مهم.

- في البداية.. حدثنا عن مؤشر الشريعة الإسلامية؟

مؤشر الشريعة الإسلامية، منتج جديد أُطلق مؤخرًا من البورصة المصرية لتلبية احتياجات شريحة مهمة من المستثمرين الذين يبحثون عن استثمارات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

- كيف جاءت فكرة إطلاق مؤشر الشريعة الإسلامية؟

في الواقع، تأخرنا بعض الشيء في إطلاق هذا المنتج مقارنة ببعض الدول الأخرى مثل أمريكا وأوروبا؛ ولكن حرصًا منّا على تلبية احتياجات جميع المستثمرين، قمنا بدراسة شاملة للسوق المصري، وتأكدنا من وجود طلب كبير على مثل هذا المنتج، ونعتقد أن مؤشر الشريعة الإسلامية سيكون إضافة قيّمة لسوق الأوراق المالية المصرية، وسيساهم في جذب المزيد من المستثمرين.

تصوير - عبدالله الأجهوري

 

- كيف جرى اختيار الشركات المدرجة في مؤشر الشريعة الإسلامية؟

يتم اختيار الشركات المدرجة في مؤشر الشريعة الإسلامية وفقًا لمعايير صارمة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتخضع هذه المعايير لمراجعة دورية من قبل هيئة شرعية مختصة.

وقد جرى اختيار الشركات المدرجة في مؤشر الشريعة الإسلامية بناء على مقدار السيولة المالية لدى تلك الشركات الذي وقع الاختيار عليها، وهنا لا أجزم بأن الشركات المدرجة هي فقط من تتوافق مع أحكام الشريعة دون غيرها من الشركات، لكن السيولة هي المتحكم الأكثر في تلك المسألة.

- ما الفوائد التي يقدمها مؤشر الشريعة الإسلامية للمستثمرين؟

يقدم مؤشر الشريعة الإسلامية العديد من الفوائد للمستثمرين، من أهمها:

التوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية: يضمن المؤشر أن جميع الشركات المدرجة فيه تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، مما يجعله خيارًا مثاليًا للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمارات متوافقة مع معتقداتهم الدينية.

التنوع: يضم المؤشر 33 شركة من مختلف القطاعات، مما يوفر للمستثمرين محفظة استثمارية متنوعة ذات مخاطر محسوبة.

الأداء الجيد: أثبتت المؤشرات المماثلة في الدول الأخرى تحقيقها عوائد جيدة على المدى الطويل.

أحمد الشيخ

 

- ما خطط البورصة المصرية لزيادة عدد الطروحات العامة؟

ندرك تمامًا أهمية زيادة عدد الطروحات العامة لتنشيط أحجام التداول وجذب المزيد من المستثمرين، ونعمل حاليًا على تنفيذ العديد من المبادرات لتحفيز الشركات على طرح أسهمها للاكتتاب العام، من أهمها:

تطوير قواعد الطرح: قمنا بتطوير قواعد الطرح لتسهيل عملية الطرح على الشركات.

تقديم حوافز ضريبية: تم تقديم حوافز ضريبية للشركات التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام.

زيادة الوعي: نعمل على زيادة الوعي بأهمية الطرح العام للشركات من خلال حملات توعوية تستهدف الشركات والمستثمرين.

- ما آخر التطورات في مشروع البورصة السلعية؟

نعمل حاليًا على تطوير آليات التداول في البورصة السلعية لتوفير المزيد من الشفافية والكفاءة. كما نخطط لتضمين المشتقات المالية والعقود الآجلة في البورصة السلعية في المستقبل، وخلال العام ونصف الماضي، جرى تفعيل البورصة السلعية، بالتعاون مع وزارة التموين لكن لم نحقق الخطة التي كنا نصبو إليها ونعمل على تحقيق تفاعل حقيقي خلال الفترة المقبلة. 

- كيف تقيمون أداء البورصة المصرية خلال الفترة الماضية؟

على الرغم من التحديات العالمية والإقليمية، فقد حققت البورصة المصرية أداءً جيدًا خلال الفترة الماضية، ونعمل باستمرار على تطوير منتجاتنا وخدماتنا لجذب المزيد من المستثمرين وتعزيز مكانة البورصة المصرية كمركز مالي إقليمي مهم.

ابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search