الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من واشنطن، محلل سياسي أمريكي يكشف سبب انسحاب بايدن واختيار هاريس (خاص)

ماك شرقاوى

ماك شرقاوى

أحمد محمود

A A

الحزب الديمقراطي هدد بايدن بتفعيل المادة 25 من الدستور 

الحزب الديمقراطي أعطى الكثير من الفرص لـ بايدن من أجل التنحي، والأخير كان عنيدًا

هناك أشخاص في الحزب الديمقراطي يمكن أن يظهروا على الساحة خلال الفترة المقبلة

أكد الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي الأمريكي، أن هناك ضغوطًا مارسها الحزب الديمقراطي وقياداته وعلى رأسهم باراك أوباما، الرئيس الأسبق ونانسي بيلوسي، الرئيس السابقة لمجلس النواب وتشاك شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، من أجل دفع جو بايدن، الرئيس الحالي للانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، موضحًا أن كامالا هارس نائبة بايدن أمنت العدد الكافي من أصحاب الحق في التصويت في مؤتمر الحزب الديمقراطي كي تصل إلى الترشيح في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف المحلل السياسي الأمريكي، في حوار خاص مع موقع "الجمهور" الإخباري، أن سياسة هاريس تشبه إلى حد كبير سياسة بايدن وترامب بشأن الموقف من دعم إسرائيل بشكل غير مسبوق، بينما لم تتحدد بعد ملامح سياسة كامالا هاريس الخارجية، لافتًا إلى أن هاريس لم تنجح في الدور الذي كانت تلعبه كنائبة للرئيس والمهمة التي أوكلت لها، وهي ملف الهجرة، والذي فشلت فيه فشلًا ذريعًا، ولم يكن لها حضور على المستوى الدولي، وإلى نص الحوار:

لماذا عمل الحزب الديمقراطي على إقصاء بايدن من الترشح للانتخابات؟

أعطى الحزب الديمقراطي، الكثير من الفرص للرئيس جو بايدن، من أجل أن يتنحى من السباق الرئاسي، لكن شخصية بايدن شخصية عنيدة ولم يكن يقبل أبدًا الانسحاب، رغم أنه يعلم جيدًا أن حالته الصحية لا تؤهله لحكم الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 4 سنوات أخرى.

كيف استطاع الحزب الديمقراطي دفع بايدن نحو الانسحاب؟

أعتقد أنه كانت هناك ضغوطًا من قادة الحزب الديمقراطي مثل نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة، وتشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، والرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

وما هي طبيعة تلك الضغوط؟

أعتقد أنه تم التلويح بدخول الحزب الديمقراطي مؤتمره العام في 19 أغسطس بشكل مفتوح، ويستطيع أي شخص أن يرشح نفسه ويقرر من لهم حق التصويت على من سيكون مرشحهم، وهذا سيكون كارثة على الحزب الديمقراطي، كما أعتقد أنه كان هناك تهديدًا بتفعيل المادة 25 من الدستور والتي تتيح أنه إذا ما تقدم 8 من الوزراء في إدارة بايدن، بالإضافة إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس بطلب لمجلس النواب بإعفاء الرئيس من حكم الولايات المتحدة الأمريكية للحالة الصحية، فإنه سيتم تنفيذه. 

وكيف أقنعوا بايدن بضرورة اتخاذ قرار الانسحاب؟

أعتقد أن لغة الحوار تطرقت إلى أنه لا يمكنك الفوز على ترامب في الانتخابات المقبلة، ووضعوا أمامه استطلاعات الرأي والأرقام والبيانات التي تثبت أنه لا يمكن له أن يفوز على ترامب، وقد يؤدى هذا الوضع إلى خسارة الحزب الديمقراطي للكونجرس الأمريكي بغرفتيه النواب والشيوخ، وهذه الضغوط أدت إلى اتخاذ بايدن قرار الانسحاب من الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، ورشح كامالا هاريس لأن تكون أمامه، وكانت الضغوط للانسحاب.

كيف ترى توقيت قرار بايدن بالانسحاب من الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

قرار الانسحاب كان متأخرًا، وكل يوم يمر كان يمثل ضررًا للحزب الديمقراطي.

وكيف ترى دور أوباما في انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية؟

أوباما كان له دورًا كبيرًا في الضغط على بايدن، ولكن الغريب أن أوباما لا يدعم ترشيح كامالا هاريس حتى الآن لخوض الانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي في انتخابات 2024.

لماذا أصر الحزب الديمقراطي على الدفع بكامالا هاريس؟

أعتقد أن كامالا هاريس، لم تنجح في الدور الذي كانت تلعبه كنائبة للرئيس والمهمة التي أوكلت لها وهي ملف الهجرة فشلت فيه فشلًا ذريعًا، ولم يكن لها حضور على المستوى الدولي وزياراتها كانت قليلة جدًا، زيارتها الوحيدة التي نتذكرها كانت إلى الشرق الأوسط لمحاولة إدخال المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة، والتقت مع عدد من الزعماء في المنطقة.

هل ترى أن سياسة كامالا هاريس تجاه المنطقة معتدلة أم مثل بايدن وترامب؟

لا أحد يعرف بالتأكيد، هل تستمر كامالا هاريس بسياسة الرئيس بايدن تجاه المنطقة، والشرق الأوسط، ولكن من المؤكد أنها ستنفذ سياسة الحزب الديمقراطي المتمثلة في استراتيجية للتعامل مع الملفات في المنطقة.

ماذا تتوقع موقفها تجاه ما تفعله إسرائيل في غزة؟

كامالا هاريس ستدعم إسرائيل بكل قوة، كما فعل الرئيس بايدن والرئيس الأسبق دونالد ترامب، وستكمل الدعم غير المسبوق في حربها على غزة.

هل تتوقع أن يظهر مرشحين آخرين لكاملا هاريس من داخل الحزب الديمقراطي؟

بالتأكيد هناك أشخاص في الحزب الديمقراطي يمكن أن يظهرون على الساحة خلال الفترة المقبلة ولكن يظل القادم لم يتضح ملامحه بعد، ولم تتحدد بعد ملامح سياسة كامالا هاريس الخارجية، ولم يتم اختيارها رسميًا حتى الآن، حيث يتم ذلك خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي في 19 أغسطس، ولكن أعتقد أنها أمنت العدد الكافي من أصحاب الحق في التصويت في مؤتمر الحزب الديمقراطي كي تصل إلى الترشيح في الانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي وسنعرف خلال الأيام المقبلة ماذا سيحدث.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.