الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قضايا عالمية أمام «هاريس» أبرزها غزة، كيف تتعامل معها؟

كامالا هاريس

كامالا هاريس

مارسيل أيمن

A A

عقب الإعلان التاريخي للرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد الماضي، عن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والمقرر عقدها في نوفمبر المقبل، وتأييده لكامالا هاريس، كمرشحة عن الحزب الديمقراطي، في سباق نوفمبر 2024، أمور كثيرة كانت مثار تساؤل العديد من الصحف العالمية. 

تسائلت صحف أمريكية مختلفة، عقب انسحاب بايدن، وإعلان تأييده لهاريس عن سياسة الأخيرة الخارجية، وخاصة في أوكرانيا والصين وإيران، إلا أن الوضع المضطرب على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك،  يعد نقطة ضعف هاريس.

وحسبما ذكرت وسائل إعلام مختلفة، فإن هاريس تتمتع بخبرة طويلة في العمل، فضلاً عن علاقاتها الشخصية، التي أقامتها خلال لقاءات عديدة مع عدد من زعماء العالم.

موقف هاريس من العدوان على غزة 

وتعد هاريس من أيرز المؤيدين، لوقف إطلاق النار في غزة، إلا أن وضعها الآن قد يضعها في موقف لا تحسد عليه بشأن العدوان على غزة.

وصرحت هاريس في مارس الماضي، بأن الاحتلال لا يبذل الجهد الكافي لتجنب أذى المدنيين أثناء هجومه البري على غزة.

وتوقعت أن تحل عواقب على إسرائيل، نتيجة لاجتياح مدينة رفح  الفلسطينية  المكتظة باللاجئين في جنوب غزة.

وأشار بعض المحللين إلى أن لغة هاريس أثارت احتمالية بأن تتبنى هاريس حظا خطابيًا أقوى على الأقل تجاه إسرائيل من بايدن.

هاريس تنتقد روسيا 

واحتلت هاريس، مكانة كبيرة لنظراً  لتداخلها في بعض القضايا مثل  الصين وروسيا إلى غزة وأصبحت شخصية معروفة للعديد من قادة العالم.

وألقت خطابا شديد اللهجة انتقدت فيه روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا في مؤتمر ميونيخ للأمن هذا العام، وتعهدت بالتزام "حازم" من جانب الولايات المتحدة بمتطلبات المادة الخامسة من حلف شمال الأطلسي للدفاع المتبادل عن النفس.

ومن جانبه، قال الكرملين إن هاريس لم تقدم أي مساهمة تذكر في العلاقات مع موسكو باستثناء تصريحات “غير ودية تجاه بلادنا” واتهمت روسيا بشن حرب "بربرية وغير إنسانية" في أوكرانيا.

هاريس من ضمن منتقدي الصين 

انضمت هاريس منذ فترة طويلة للتيار الداعي إلى ضرورة أن تتصدى الولايات المتحدة لنفوذ الصين في آسيا، وبالتالي ستحافظ هاريس على موقف بايدن المتمثل في مواجهة بكين عند الضرورة مع السعي أيضًا إلى مجالات التعاون.

ووجهت اتهاماً للصين بمحاولة إجبار جيرانها الأصغر منها على الالتزان بمطالباتها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

موقف هاريس ثابت من التهديد النووي الإيراني

وبالنسبة لإيران، تشير صحف أمريكية إلى التزام هاريس بموقفها الثابت ضد إيران، حيث تخشى الولايات المتحدة من التقدم النووي الذي تحرزه إيران.

وتضيف: «التهديد المتزايد المتمثل في "تسليح" البرنامج النووي الإيراني قد يشكل تحدياً كبيراً مبكراً لإدارة هاريس».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search