الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صيف حار ومخاطر كبيرة، ظاهرة غريبة تهدد سلامة سيارتك بسبب زجاجة ماء

مخاطر داخل السيارة

مخاطر داخل السيارة

شهيرة أحمد

A A

مع ارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ خلال فصل الصيف، تتحول السيارات إلى أماكن خطرة، ويشمل الخطر العديد من الأشياء التي نتركها عادةً داخل السيارة دون إدراك للمخاطر التي قد تسببها.

ووفقًا للخبراء، يرصد موقع الجمهور الإخباري من خلال السطور التالية، مجموعة من المخاطر التي يجب التنبه لها.

 

زجاجات المياه قد تُشعل حريقًا

تعتبر زجاجات المياه البلاستيكية الشفافة، المليئة بالسوائل، من أكثر العناصر خطورة داخل السيارة، حيث قد تتسبب في اشتعال حريقٍ تحت ظروفٍ معينة.

وفي هذا السياق، فسر "ديفيد ريتشاردسون"، كبير الإداريين في إدارة إطفاء مدينة ميدويست بولاية أوكلاهوما، هذه الظاهرة بقدرة الزجاجة والسائل على عكس أشعة الشمس، مما يؤدي إلى تسخين أيّ شيء قريب منهما إلى درجة الاشتعال في حال تعرضهما لضوء الشمس الكافي.

الأجهزة الإلكترونية.. خطر الانفجار يهدد

لا تقتصر المخاطر على المواد القابلة للاشتعال، بل تشمل أيضاً الأجهزة الإلكترونية التي تعمل ببطاريات الليثيوم، مثل السجائر الإلكترونية، وعربات السكوتر الكهربائية، وألعاب الأطفال.

ففي حال تعرضت هذه الأجهزة لدرجات حرارة مرتفعة داخل السيارة، تذوب الأغلفة البلاستيكية المحيطة بالبطاريات، ما يُعرّض بطاريات الليثيوم أيون لأشعة الشمس المباشرة، ممّا يزيد من خطر انفجارها.

علب المشروبات الغازية.. انفجار وشظايا

عبوات المشروبات الغازية، سواء المعدنية أو البلاستيكية، ليست آمنةً أيضاً عند تركها داخل السيارة تحت أشعة الشمس الحارقة.

عند ارتفاع درجات الحرارة، يزداد الضغط داخل العبوات بشكلٍ كبير، ممّا قد يؤدي إلى انفجارها، مُسبّباً شظايا خطيرة.

 

مواد أخرى تحدث تلف وتشوّه

تتضمن قائمة المواد التي قد تتعرض للتلف أو التشوه داخل السيارات الساخنة الولاعات، واقيات الشمس، الأدوية، الكحول، والنظارات الشمسية.

ونتيجة لارتفاع درجات الحرارة، قد تفقد هذه المواد فعاليتها أو تتشوه بشكلٍ كامل، ممّا يُهدد سلامة مستخدميها.

السوائل الملوثة، خطر على الصحة

حتى الماء الموجود داخل زجاجات بلاستيكية قد يُصبح غير آمن للشرب إذا تُرك داخل السيارة لفترات طويلة في ظلّ درجات الحرارة المرتفعة.

فقد تُؤدي عملية تصنيع الزجاجة، وتركيبها الكيميائي، بالإضافة إلى العوامل الخارجية، إلى تلوث الماء بموادٍ سامة.

ورغم اختلاف آراء الخبراء حول مدى خطورة هذه الظاهرة، إلا أنه يُنصح بتجنب شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية التي تعرضت لدرجات حرارة مرتفعة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.