الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شعبة الخضراوات: أين وزارة الزراعة من أزمة ارتفاع سعر البطاطس؟

أزمة البطاطس

أزمة البطاطس

منار عبد العظيم

A A

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن السبب الرئيسي في ارتفاع سعر البطاطس في الأسواق هو  نقص تقاوي البطاطس في بداية الزراعة، والتي كانت أقل من المعتاد، بجانب تدني المساحات، وتغير العوامل الجوية.

أسباب ارتفاع سعر البطاطس في الأسواق

وتابع «نجيب» فى تصريحات لـ"الجمهور": «إحنا مش ضد حد أن يكسب ولكن ده احتكار للسلع وده السبب في ارتفاع الأسعار»، موضحا أن سبب ارتفاع أسعار سعر البطاطس هو زيادة عميلة التصدير  في الأسواق لتسجل البطاطس 35 جنيها.

حل أزمة البطاطس

وأشار النجيب إلى ضرورة التوزان في التصدير، خاصة أنه يؤثر على السوق المحلي والمخزون الاستراتيجي، وضرورة مراقبة أماكن تخزين البطاطس سواء من جانب التجار وكبار المصدرين، وعدم حجب السلع عن الأسواق.

ولفت إلى أن هناك أماكن تخزن البطاطس بكمية تصل إلى 200 ألف طن من البطاطس، إضافة إلى أن المحصول لا يوجد في السوق والمتواجد هو مخزون الثلاجات، وذلك لتأثير العوامل الجوية ومستلزمات الإنتاج، مؤكدا أن أزمة البطاطس سببها التخزين، ما نتج عنه احتكار السلعة عن السوق وزيادة أسعارها بسبب التصدير غير المتوازن من كبار المنتجين والتجار والمصدرين.

كما أوضح أن هناك أزمة أيضا في سعر الطماطم، وذلك بسبب قلة الإنتاج وارتفاع درجات الحرارة وارتفاع تكاليف الإنتاج، ما نتج عنه تقلص المساحات التي ساهمت في ارتفاع الأسعار علي المستهلكين، مشيرًا إلى أن سعر كيلو الطماطم يصل إلى 15 جنيهًا، موضحاً أن كثرة المعروض لن يتحقق قبل شهر نوفمبر القادم.

وطالب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية بضرورة وضع خطة زراعية، بجانب توفير مستلزمات زراعة الطماطم والبطاطس بكميات كافية وأسعار مناسبة حتي لا تتكرر أزمة البصل.

وأكمل: “وزارة الزراعة فين من طرح البطاطس في المجمعات الاستهلاكي ومنافذها البطاطس بأسعار مخفضة للمواطنين”.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search