الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قفزة نوعية لمصر بمجال الذكاء الاصطناعي، تقدم ملحوظ في المؤشرات العالمية

الذكاء الاصطناعي وسوق العمل

الذكاء الاصطناعي وسوق العمل

شهيرة أحمد

A A

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، العدد رقم (107) من المجلة النصف سنوية «السكان - بحوث ودراسات». 

تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف وسوق العمل

وتضمن الدراسة التحليلية المنشورة في هذا العدد بعنوان «تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف وسوق العمل في مصر» تحليلًا معمقًا لتأثير تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي على مختلف جوانب سوق العمل في مصر.

ومنها التمكين الاقتصادي، ونظرة على مساهمة المرأة في سوق العمل في الفترة من عام 2018-2023، وصحة الأطفال في مصر ومدي تحققها وفقاً لأهداف التنمية المستدامة في مصر، وخصائص الفتاه المصرية في الفترة (2014، 2021).

تقدم مصر في مؤشر الذكاء الاصطناعي العالمي

ووفقًا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أظهرت الدراسة أن مصر تقدمت في مؤشر الذكاء الاصطناعي العالمي لتصبح في المركز 62 عالميًا من بين 193 دولة في عام 2023، مقارنة بالمركز 65 في عام 2022. 

ويعكس هذا التقدم اهتمام الحكومة بتعزيز مكانة مصر في مجال الذكاء الاصطناعي وسعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ووفقًا للدراسة، فقد شهد مؤشر الذكاء الاصطناعي العام لمصر ارتفاعًا ملحوظًا من 49.19 نقطة عام 2020 إلى 52.69 نقطة عام 2023، بزيادة قدرها 3.5 نقطة خلال السنوات الأربع الماضية. 

ويرجع هذا التقدم بشكل أساسي إلى تركيز الدولة على عنصر الحوكمة، يليها تطوير البنية التحتية، وأخيرًا تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.