الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«المركزي» يسحب 947.1 مليار جنيه سيولة من البنوك بعطاء السوق المفتوحة

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

سحب البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو 2024، سيولة نقدية من البنوك، بقيمة 947.1  مليار جنيه في عطاء السوق المفتوحة.

وسحب البنك المركزي في طرح الودائع بمعدل ثابت، مبلغ 947.1 مليار جنيه، من 32 بنكا، لمدة أسبوع واحد، على أن يكون موعد الاسترداد في تاريخ 30 يوليو المقبل.

ووضع البنك المركزي في عطاء السوق المفتوحة، لسحب الودائع من البنوك «السيولة النقدية» بمعدل ثابت نسبته 27.75%. وهي النسبة التي رفعها البنك المركزي مؤخرًا الخاصة بتعديل سياسات قبول العطاءات بالفائدة المذكورة.

عطاءات السوق المفتوحة وسحب السيولة النقدية من البنوك

ويسحب البنك المركزي السيولة النقدية من البنوك، بصورة أسبوعية، ضمن عطاءات السوق المفتوحة، بمبالغ مهولة بمتوسط تريليون جنيه.

وتصل نسبة العائد الثابت على عطاءات البنك المركزي لسحب السيولة النقدية من البنوك العاملة في السوق المحلية، إلى معدلات تصل 28%، بعائد ثابت، يرتبط بسعر الفائدة المعلن من جانب «المركزي».

السبب وراء سحب البنك المركزي السيولة النقدية من البنوك

يسحب البنك المركزي السيولة النقدية من البنوك، هادفًا في ذلك إلى السيطرة على نسب التضخم المرتفعة في مصر، حيث تعاني البلاد من وجود سيولة كبيرة لدى البنوك، والتي سوف تتخلص منها بالإقراض، ما يعني توجيهها للاستهلاك أو الخدمات، أو الأصول مثل العقارات، وبالتالي يرتفع التضخم بصورة كبيرة.

حجم السيولة المحلية في القطاع المصرفي المصري

وارتفعت السيولة النقدية لدى البنوك المحلية بصورة كبيرة، في هذا العام، حيث بلغ حجم ما لدى البنوك من سيولة حتى الآن 10.3 تريليون جنيه، في إحصائيات البنك المركزي الأخيرة عن شهر مايو.

وتضخمت السيولة النقدية لدى البنوك العاملة في السوق المصرفية المحلية، بمبلغ 1.5 تريليون جنيه، وهو مبلغ كبير، قياسًا بارتفاعات سابقة.

ويحتاج البنك المركزي إلى السيطرة على كم الأموال المعروضة في مصر مستهدفًا السيطرة على التضخم، ولذا قرر في شهر أبريل الماضي تغيير أسلوبه القديم، ليقبل جميع العطاءات المقدمة من البنوك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.