الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حملة «ترامب» في حوار خاص لـ«الجمهور»: حرب غزة وتقليل الدعم لأوروبا على رأس أولوياتنا.. وحال الفوز سنجمع بوتين وزيلينسكي لإنهاء الصراع

جابرييل صوما عضو حملة ترامب

جابرييل صوما عضو حملة ترامب

أيمن عبدالمنعم

A A

-    لا عقبات أمام فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية
-    الدفع بكامالا هاريس بدلًا من بايدن لن يؤثر على شعبية ترامب
-    جمع بوتين وزيلينسكي لوقف الحرب بين البلدين حال فوزنا 
-    حرب غزة وتقليل الدعم لأوروبا على رأس أولويات ترامب
-    الاقتصاد الأمريكي تدهور وارتفعت المعيشة في عهد بايدن بنسبة 150%
-    لم تحدث أزمة سياسية في عهد «ترامب» على عكس الرئيس الحالي 
-    حصول «هاريس» على موافقة الحزب الديمُقراطي للترشح صعب

يفصل الولايات المتحدة الأمريكية عن الانتخابات الأمريكية المقبلة ما يقرب من 100 يوم، والتي يتنافس خلالها الحزبين الأوحد تقريبًا على الساحة السياسية الأمريكية من أجل بسط الطريق أمام الفائز للوصول إلى المكتب البيضاوي في البيت الأبيض.

وتحمل الانتخابات الأمريكية طابعًا مختلفًا، خاصة أن سياسات الفائز في الانتخابات لا تؤثر فحسب على  الولايات المتحدة الأمريكية، بل تؤثر بصورة واضحة وملحوظة على السياسات الخارجية وعلى التحركات الدولية في مخلف أنحاء العالم.

المكتب البيضاوي في البيت الأبيض

ومع قرب انتخابات الولايات المتحدة الامريكية 2024، تزايدت شعبية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي يسعى للعودة مرة أخرى للبيت الأبيض، واستعادة مكانه مرة أخرى، مستغلًا الزلات التي سقطت فيها الولايات المتحدة الأمريكية تحت مظلة الحزب الديمقراطي.

وبدورنا تواصل موقع «الجمهور الإخباري» مع د. جابرييل صوما عضو حملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وأستاذ القانون الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، للوقوف على أبرز ملامح وخطط المرشح ترامب سواء داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو ما يخص السياسات الخارجية التي ينوي اتباعها.

وإلى نص الحوار..

د. جابرييل صوما

كيف تأثر مسار الدعم لحملة المرشح المحتمل للانتخابات الأمريكية بعد محاولة الاغتيال الأخيرة؟

إن مسار الحملة الانتخابية الخاصة بالرئيس السابق ترامب لم يتأثر سلبيًا بسبب محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها دونالد ترامب، بل على العكس، تزايد الدعم لترامب بصورة ملحوظة، وتزايدت متابعة المرشح الرئاسي بصورة واضحة لحملته، وتقديم الخطابات في التجمعات الشعبية مثل التجمع الأخير للرئيس المرتقب في ولاية ميشيغان، وحرصه على المشاركة في المؤتمر الخاص بالحزب الديمقراطي، ما يعني أن حملة ترامب لم تتأثر سلبًا بل إن الدعم لها زاد خلال الأيام الماضية عقب محاولة الاغتيال.

محاولة اغتيال ترامب
دونالد ترامب

ما الذي قد يسهل على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الفوز في الانتخابات الأمريكية؟

الرئيس ترامب كان سيفوز وفقًا لاستطلاعات الآراء الجماهيرية في الانتخابات الأمريكية في حال استمرار الرئيس الأمريكي جو بايدن -قبل  انسحاب بايدن-، والآن كامالا هاريس هي التي ستترشح في الانتخابات الأمريكية عن الحزب الديمقراطي بدلًا من بايدن، لن يجعل المرشح ترامب يتراجع عن أي من خطواته.

ترامب وبايدن
جو بايدن ودونالد ترامب

دونالد ترامب بصفته مرشح للانتخابات الأمريكية، مستمر في الدفاع عن سياساته التي يتبناها وكذلك مستمر في مهاجمة سياسات الرئيس الحالي جو بايدن، خاصًة في الملفات الشائكة التي تهم الشارع الأمريكي بصفة خاصة والتي سبق وأن هاجمها في المناظرة التي جمعته بالرئيس بايدن، مثل الاقتصاد الأمريكي الذي تدهور وتراجع كثيرًا، وغلاء المعيشة الذي وصل في عهد 1.4%، لكن في عهد بايدن وفور وصوله وصل معدل غلاء المعيشة إلى 9%، كذلك المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 50%، وبعضها ارتفع بنسبة 100%، والوقود ارتفع بنسبة 100% و150%.

البيت الأبيض - أرشيفية
البيت الأبيض

عندما كان دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية كان المواطن يدفع دولارين لصفيحة البنزين الواحدة، أما الآن بات المواطن يدفع 4 دولارات وبعض الولايات من 5 إلى 6 دولارات.

هل تستقطب «هاريس» المرشحين الذين قرروا التصويت لترامب بسبب حالة بايدن؟

شعبية المرشح الأمريكي دونالد ترامب ظلت ثابتة حتى بعدما أعلن بايدن الانسحاب، وحتى بعد الدفع بكامالا هاريس كمرشح مستقبلي للانتخابات الأمريكية بدلًا من جو، بل إن داعمي ترامب مستمرون في دعمه حتى مع هذا التغير في المشهد الانتخابي الأمريكي.

كامالا هاريس

بل سيكون من الصعب على كامالا هاريس حال حصلت على الموافقة الرسمية من الحزب بالترشح في الانتخابات الأمريكية، أن تحصد دعم الأغلبية الشعبية في الانتخابات، ما يجعلنا نؤكد أن مهمة فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية باتت شبه محسومة، بل وإن العقبات أمام دونالد ترامب شبه معدومة سواءً من الناحية المالية، أو من ناحية الدعم الشعبي له.

وما موقف ترامب تجاه القضايا الأخلاقية كالاجهاض والمثلية الجنسية وغيرها؟

موقف ترامب تجاه القضايا الأخلاقية في الولايات المتحدة الأمريكية واضح وهو أنه لن يتخذ قرارًا فيدراليًا فيها، سواء كان بالنسبة لقضية الاجهاض أو لانتشار المثلية الجنسية.

يرى ترامب أن تلك القضية ستكون بيد الولايات والقرار فيها سيتخذ من قبل الحكومات المحلية وليس من قبل الحكومة الفيدرالية في واشنطن، خاصًة أن قرار المحكمة العليا الأخير في الولايات المتحدة الأمريكية يمنع الحكومة الفيدرالية من صياغة قوانين عامة في هذا الصدد، بل إن القرارات فيها ستعتمد على المرشحين الذين سيفوزون في الانتخابات المحلية داخل الولايات المختلفة.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

هل يسعى ترامب حال فوزه شبه المؤكد في الانتخابات الأمريكية لوقف الحرب على قطاع غزة؟

في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لم تكن هناك أزمات سياسية مشتعلة بتلك الطريقة في العالم، ولم يكن هناك حروب مستعرة في أوروبا والشرق الأوسط، ما سيجعل ترامب حسبما أوضح في أحاديث مختلفة على وقف الحرب في قطاع غزة في أسرع وقت ممكن.

مخيمات النازحين في رفح - أرشيفية
مخيمات النازحين في غزة

كيف سينهي ترامب الحرب الروسية في «يوم واحد» كما يروج دائمًا؟

بإمكان دونالد ترامب أن يوقف الحرب الروسية – الأوكرانية حال توليه الرئاسة الأمريكية، خاصة وأن المرشح عن الحزب الجمهوري يرفض كون الولايات المتحدة الأمريكية الممول الرئيسي لتلك الحرب، وأنه حتى اليوم دفعت الولايات المتحدة 130 مليار دولار لأوكرانيا.

القوات الروسية - أرشيفية
القوات الروسية

ويرى ترامب أنه من الضروري أن يكثف الأوربيون اهتمامهم بالأمن الأوروبي، وعدم الاعتماد كليًا على الدعم الأمريكي، وعلى الدول الأوروبية أن تزيد من مصاريفها العسكرية لحماية أمنها، وألا تعتمد على الولايات المتحدة من أجل تلك النقطة.

وستتمثل خطوات دونالد ترامب الساعية لوقف الحرب الروسية الأوكرانية، على العمل لجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أجل التوصل لصيغة سلام ينهي من خلالها الحرب التي اندلعت منذ أكثر من عامين تقريبًا.

بوتين وزيلينسكي

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.