الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ قانون دولي: انسحاب بايدن يُعيد تشكيل المشهد السياسي العالمي

جو بايدن

جو بايدن

مارسيل أيمن

A A

تحدث الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي وعضو الجمعيتين الأمريكية والأوروبية للقانون الدولي، عن تداعيات إعلان انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من السباق الرئاسي، وتأثير ذلك على القضايا الدولية المطروحة على الساحة.

تغييرات محتملة في السياسة الأمريكية الداخلية والخارجية

وقال مهران في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، إن قرار بايدن بعدم الترشح لفترة رئاسية ثانية يفتح الباب أمام تغييرات محتملة في السياسة الأمريكية الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى إن هذا القرار يضع الحزب الديمقراطي أمام تحدٍ كبير لاختيار مرشح قوي قادر على المنافسة في الانتخابات القادمة.

وأضاف مهران، قد نرى نائبة الرئيس كامالا هاريس تتقدم كمرشحة رئيسية للحزب الديمقراطي، مستفيدة من خبراتها في منصب نائب الرئيس، موضحًا، من الممكن أيضًا أن يظهر مرشحون ديمقراطيون آخرون، ربما من الجيل الأصغر أو من ذوي الخبرة في مناصب حكومية عليا، وقد يستغل الحزب الجمهوري هذا التطور لتعزيز فرصته في الفوز بالرئاسة عن طريق مرشحه دونالد ترامب.

ماذا عن الخطاب السياسي الأمريكي تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟

وتابع أستاذ القانون الدولي، من المحتمل أن نشهد تغييرًا في الخطاب السياسي الأمريكي تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فالمرشحون الجدد قد يسعون لتغيير سياساتهم عن سياسة بايدن، إما بتبني مواقف أكثر حزمًا تجاه إسرائيل أو بالعكس، عن طريق الانحياز بشكل أكبر لها، لافتًا إلى أن ذلك سيعطي مؤشرًا على توجهات السياسة الأمريكية المستقبلية في المنطقة.

وحول تأثير هذا التطور على الحرب في أوكرانيا، أشار عضو الجمعيتين الأمريكية والأوروبية للقانون الدولي، أن انسحاب بايدن قد يؤدي إلى إعادة تقييم الدعم الأمريكي لأوكرانيا، فبعض المرشحين قد يدعون إلى استمرار الدعم القوي، بينما يميل آخرون إلى تقليص المساعدات العسكرية والتركيز على الحلول الدبلوماسية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search