الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من الشمال للجنوب، «العمل» تتابع دورات التدريب المهني في مختلف المحافظات

وزير العمر محمد جبران

وزير العمر محمد جبران

أحمد عجاج

A A

تهتم وزارة العمل منذ تولي الوزير محمد جبران، بمتابعة مديريات العمل بالمحافظات المختلفة، لتوفير برامج التدريب المهني المجانية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي تساعد الشباب على تعلم المهارات الجديدة بهدف مساعدتهم في فتح مجالات عمل مختلفة، بالتعاون والتنسيق مع برنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة.

ويستعرض موقع «الجمهور» في هذا التقرير، فاعليات التي شهدتها مديريات العلم في المحافظات بشأن التدريب المهني والتي تنوعت بين دورات تدريبية، وندوات توعوية، وزيارات مفاجأة للوقوف على آخر مستجدات التدريب.

متدربين بمحافظة المنيا

متابعة برامج التدريب المجانية والاستماع لمطالب المتدربين بالمنيا

وتابعت مديرية العمل بمحافظة المنيا، الدورات التدريبية المهنية المجانية التي يجرى تنفيذها، بمركز التدريب المهني بالمنطقة الصناعية، بالتعاون والتنسيق مع برنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة، في مجالات «التفصيل والخياطة، والتطريز، وصيانة الحاسب الآلي»، في ضوء تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع مع البرنامج.

بلغ إجمالي عدد المتدربين 60 متدرب ومتدربة، ضمن خطة التدريب المهني للعام 2024-2025، والتي تتضمن تدريب الشباب على المهن التي يتطلبها سوق العمل الداخلي والخارجي والمهن المستحدثة لتأهيلهم وتنمية مهاراتهم لدخول سوق العمل، وتحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة العمل.

وأوضحت الدكتورة ماجدة صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا، أن الدورات تأتي في إطار الاهتمام بالتطوير في منظومة التدريب المهني خاصة في المجالات الفنية تماشيًا مع توجيهات رئيس الجمهورية، وتأهيل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، وتوفير مزيد من برامج التدريب المهني المجانية لتأهيل الشباب من الجنسين وتنمية مهاراتهم لدخول سوق العم.

وأضافت مدير المديرية، أنه يمكن للراغبين في الحصول على الدورات التدريبية المتاحة التقديم بمقر مركز التدريب المهني الثابت أو بإدارة بحوث العمالة بالمديرية، لمن هم فى سن 18 إلى 45 سنة، حيث يحصل المتدربين على شهادة معتمدة من المديرية والبرنامج تؤهلهم للعمل في منشآت القطاع الخاص والاستثماري على المهن التي تدربوا عليها.

كما استمعت إلى آراء المتدربين واحتياجاتهم، ووجهت الشكر للمدربات على قدراتهم في توصيل المعلومات للمتدربين في كورسات المهارات الحياتية.

تدريب فتيات الأقصر

برامج تدريب مهني مجانية للشباب والفتيات بالأقصر

ومن جهتها، أعلنت مديرية العمل بمحافظة الأقصر عن انتهاء فعاليات الدورة التدريبية المجانية على مهنة الطاقة الشمسية بمركز التدريب المهني بالطود، والتي شملت 184 ساعة تدريبية نظرية وعملية، على مدار شهرين كاملين بواقع 32 يوم تدريبي نظريا وعمليا وميدانياً، جرى خلالها تقديم جرعات تدريبية للمتدربين تتضمن صيانة وتركيب ألواح الطاقة الشمسية، بما يؤهلهم للعمل في ذلك المجال بعد انتهاء فترات التدريب، وكذلك بدء فعاليات الدورة التدريبية المجانية على مهنة الخياطة بمركز التدريب المهني بالطود، والتي تستمر لمدة 40 يوماً، بواقع 200 ساعة تدريبية نظرية وعملية.

ويأتي ذلك في إطار جهود المديرية في الاهتمام بتدريب الشباب والفتيات على المهن الحرفية وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديا من خلال تنمية قدراتها واكسابها المهارات الفنية اللازمة الالتحاق بسوق العمل وفى إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي تعمل داخل القرى الأكثر احتياجا وتماشيا مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور هشام عبد الله، مدير مديرية العمل بالأقصر، أنه يمكن للراغبين في الحصول على الدورة التدريبية المجانية التي توفرها المديرية للشباب من الجنسين عن طريق التقديم بإدارة بحوث العمالة والتدريب بديوان عام المديرية، منوهاً أنه يحصل الخريجين على شهادة معتمدة تؤهلهم للعمل بالداخل والخارج في مجال الطاقة الشمسية داخل شركات القطاع الخاص والاستثماري.

جولة مفاجأة بأسيوط

جولة تفقدية مفاجئة لمركز تدريب مهني بأسيوط

ونظمت مديرية العمل بمحافظة أسيوط، جولة تفقدية مفاجئة لمركز التدريب المهني بـ«بني غالب»، وذلك للوقوف على آخر المستجدات، وبحث سبل دعم المركز باحتياجاته اللوجستية، وذلك طبقاً للخطة التدريبية للعام المالي الجديد 2024-2025، جرى خلالها تفقد دورات التدريب المهني المنعقدة بالمركز، والاستماع إلى آراء المتدربين حول العملية التدريبية والبرامج المقدمة ومدى الاستفادة منها.

وتشمل الدورات التدريبية على جوانب عملية ونظرية للمقررات التدريبية، كما أن المتدربين في ختام الدورات التدريبية يتم منحهم شهادة معتمدة من المديرية تفيد اجتيازهم الدورة بنجاح، كما أن هذه البرامج التدريبية يُجرى تنفيذها طبقاً للقواعد المنظمة للتدريب والواردة من قِبل الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة العمل.

وشدد سيد مصطفى، مدير مديرية العمل بأسيوط، على العاملين بالمركز على أهمية حُسن معاملة المتدربين بشكل لائق، مع ضرورة الاهتمام بجودة المخرجات التدريبية، وتقديم أفضل الخدمات التدريبية الممكنة وفقاً للمعايير والضوابط.

وأشار إلى أن الهدف من تنفيذ مثل هذه الدورات التدريبية هو بالأساس تعزيز المهارات الحياتية والمهنية لدى المتدربين والمتدربات، فضلاً عن تأهيلهم لدخول سوق العمل، وكذلك إلى أن تعلم مهارات تلك المهن يعد بمثابة مصدراً أساسياً للدخل في المستقبل القريب.

جولة تفقدية بالدقهلية

زيارة تفقدية لمركز تدريب مهني بالدقهلية

ومن جهتها، نظمت مديرية العمل بمحافظة الدقهلية، زيارة تفقدية لمركز التدريب المهني بالمنزلة التابع للمديرية، والذى يعد من أكبر مراكز التدريب بالمحافظة حيث تبلغ مساحته 1000م² ويشمل ثلاثة طوابق، بواقع 11 قاعة تدريبية مخصصة للتدريب على أنشطة «التفصيل والخياطة، ونشاط تصليح الأجهزة الكهربائية، وصيانه الدش والمحمول، والتبريد والتكييف، وصيانة وتشغيل الحاسب الآلي، والنجارة، وميكانيكا السيارات، والمساحة، وتوصيلات كهرباء المنازل، وصيانة الماكينات، وقاعة للمحاضرات والتدريب».

هذا بالإضافة إلى 3 مخازن كبرى تحتوي على 1300 صنف من قطع الغيار ومهمات التدريب والمواد الخام اللازمة للتدريب، ومدة الدورة التدريبية في كل ورشة شهرين، وذلك في إطار سلسلة من الزيارات تنظمها المديرية لمراكز التدريب المهني للوقوف على مدى جاهزيتها لتنفيذ الخطة السنوية للتدريب المهني للعام المالي 2024-2025، ومتابعة رصيد المواد الخام بمخازن مراكز التدريب قبل البدء في تنفيذ الدورات التدريبية المدرجة بالخطة.

وأكد أحمد رجائي وكيل مديرية العمل بالدقهلية، على تنفيذ خطة لتنشيط مراكز التدريب والتواصل مع أصحاب الأعمال ومديري الشركات لمعرفة احتياجاتهم من التدريب لتأهيل الشباب لدخول تلك الشركات، وكذلك توسعة الخطة التدريبية لاستيعاب أكبر قدر من المتدربين لتأهيلهم للدخول إلى سوق العمل الداخلي والخارجي، وعقد بروتوكولات التعاون مع الشركات والمصانع والجهات المعنية بالتدريب المهني.

ندوه توعوية بالمنوفية

التعريف بأهمية التدريب المهني التحويلي على الحرف لشباب المنوفية

ونظمت مديرية العمل بمحافظة المنوفية، لقاء توعوي، بديوان عام المديرية، لمجموعة من الراغبين في الحصول على تدريب مهني، ضمن برنامج التوعية بأهمية التدريب التحويلي لتنمية قدرات ومهارات الشباب والفتيات لتأهيلهم لسوق العمل، من خلال البرامج التدريبية المجانية التي توفرها المديرية بمراكز التدريب المهني الثابتة والوحدة المتنقلة، وذلك لتوعيتهم بأهمية التدريب ومناقشة الدورات المتاحة، وتسجيلهم ضمن برامج التدريب التحويلي المتاحة بالمديرية.

ويأتي ذلك تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة العمل، وضمن خطة المديرية التي تنفذها للتوعية بأهمية برامج التدريب في الحصول على فرص عمل لائقة بالداخل والخارج، من خلال برامج مجانية تقدم للشباب الراغبين لمن هم في سن 18 إلى 45 سنة.

وأشاد سعد عبد الحميد، مدير مديرية العمل بالمنوفية، خلال اللقاء بالجهد المبذول من الوزارة وإدارة التدريب المهني، والمتمثل في إعداد وتنظيم الاختبارات النظرية والعملية للدورات، مؤكدًا على أنه يجرى تنفيذ العملية التدريبية طبقاً لنظام الساعات المعتمدة بواقع 150 ساعة تدريبية، وفق خطة التدريب المهني الموضوعة من قبل الإدارة المركزية، كما يتم التدريب وفق أحدث المناهج التدريبية العالمية، وتوفر الوزارة المستلزمات والأدوات التدريبية والزي التدريبي الخاص بالتدريب مجاناً.

برامج التدريب المهني ببورسعيد

متابعة برامج التدريب المجانية ونشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر ببورسعيد

وتابعت مديرية العمل بمحافظة بورسعيد، برئاسة عبد الونيس عبد الله، مدير المديرية، دورات التدريب المهني المجانية بمركز التدريب المهني الثابت بالمديرية ببورسعيد، على مهن التفصيل والخياطة لعدد 25 متدربة، وذلك تنفيذاً لخطة التدريب للعام التدريبي 2024-2025، حيث يتم التدريب وفق أحدث المناهج التدريبية المعتمدة.

كما يتم توفير المستلزمات والأدوات التدريبية مجاناً و بأجود الخامات، تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة العمل، وضمن جهود المديرية في توفير مزيد من برامج التدريب على المهن التي يتطلبها سوق العمل الداخلي والخارجي لتأهيل الشباب وتنمية مهاراتهم للالتحاق بسوق العمل من خلال الحصول على فرصة عمل لائقة أو بدء مشروع صغير أو متوسط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search